. حوارية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في المفرق
القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع الحقيقة الدولية على نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة تابع صفحتنا على الفيس بووك
نشر بتاريخ : 01/07/2022 توقيت عمان - القدس 7:00:50 PM
حوارية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في المفرق
حوارية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في المفرق

الحقيقة الدولية - عمان

 

نظمت مديرية ثقافة المفرق الخميس ندوة حوارية حول "التربية الإعلامية والاستخدام الواعي للإنترنت"، بمشاركة نخبة من المختصين والإعلاميين والباحثين وأصحاب منصات التواصل الاجتماعي في المحافظة.

 

وخلُصت الحوارية التي استضافتها غرفة تجارة المفرق إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها المساهمة في نشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية لدى جميع الفئات، خصوصاً الناشئة منها، بهدف حماية المجتمع من مخاطر النشر العشوائي للمعلومات والإشاعات والأخبار غير الدقيقة.

 

وأكد المحاضر والمدرب المختص في التربية الإعلامية والمعلوماتية الدكتور حمزة بصبوص أهمية الاستخدام الأمثل للإعلام الرقمي، من خلال تكريس ثقافة التحقّق من المعلومات قبل تداولها أو نشرها، وتعزيز الالتزام بأخلاقيات النشر، مستعرضاً في هذا الصدد مفهوم التربية الإعلامية والمعلوماتية، وأهميتها، والمسؤوليات الواجبة على الأفراد تجاه التعامل مع الكم الهائل من المعلومات التي تصلنا عبر الفضاء الإلكتروني.

 

وأشار الدكتور بصبوص في هذا الصدد إلى الجهود التي بذلت لنشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في إطار مشروع تدريب معلمي المدارس وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات، وإدماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج الدراسية في المدارس والجامعات.

 

ونوه إلى أهمية الاستمرار في توظيف العملية التعليمية والتربوية، في مختلف المراحل العمرية، للتوعية بالمهارات المرتبطة في التربية الإعلامية والمعلوماتية، خصوصاً ما يتعلق بتحليل المعلومات والأخبار والصور ومقاطع الفيديو وطرق التحقّق منها، ومعرفة مصادرها الحقيقية، وأخلاقيات نشرها، بما يمكن مستخدمي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من تلافي التجاوزات القانونية والأخلاقية.

 

وشرح الدكتور بصبوص أبرز المهارات والمعارف التي يجب اتباعها للتعامل مع مضامين وسائل الإعلام التقليدية والرقمية بوعي ومسؤولية، من قبيل التأكد من مصادر الاخبار وعدم المساهمة في نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة.

 

المراسل الميداني للتلفزيون الأردني في محافظة المفرق الزميل يوسف المشاقبة تطرق إلى تميز هذا اللقاء بمشاركة نخبة من رواد منصات التواصل الاجتماعي في المحافظة والذي يؤكد على حرصهم في الاستفادة من اللقاء في بناء قدراتهم في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية والمساهمة في إنتاج المحتوى الإعلامي المبني على المصداقية والمهنية.

 

وأوضح الزميل المشاقبة أهمية التزام الجميع باخلاقيات العمل الصحفي من خلال نشر الاخبار والمعلومات الصادقة وبما يحافظ على ديمومة مصداقية وسائل الإعلام.

 

بدورها، استعرضت مستشارة امين عام وزارة الثقافة وسام سعد دور وزارة الثقافة في تنفيذ المبادرة الوطنية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية والتي ستنفذ خلال الأعوام ٢٠٢٠ - ٢٠٢٣، وأبرز البرامج والمشاريع المنبثقة عنها والتي تطبق في جميع محافظات المملكة، وتستهدف الموسسات التعليمية والشبابية والهيئات الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني.

 

وأشارت إلى أن الخطة تتضمن برامج ومشاريع في التربية الإعلامية منها إنشاء منصة إلكترونية خاصة بالتربية الإعلامية والمعلوماتية وإنتاج فيديوهات تدريبية وتوعوية ومسابقة "صدقني" وتدريب المعلمين والهيئات التدريسية على التربية الإعلامية بالتعاون مع معهد الإعلام الاردني.

 

وكان رئيس غرفة تجارة المفرق خيرو العرقان قد رحب في بداية اللقاء العرقان بالمشاركين، مؤكداً الدور الكبير لوسائل الإعلام الملقى على عاتقها مسؤولية إيصال صوت المواطن بكل مصداقية وبما يخدم المصلحة العامة.

 

وأشار العرقان إلى أهمية هذا اللقاء الذي يسهم في توعية الجميع بنشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية من خلال التعرف أكثر على الإجراءات المطلوبة لنشر الاخبار الصحيحة والموثوثة وبعيداً عن اغتيال الشخصية خصوصاً في ظل ما نشهده من تطور في وسائل الإعلام الجديد.

 

وفي ختام اللقاء الذي حضره رئيس قسم الهيئات الثقافية في مديرية ثقافة المفرق سامر الخزاعلة دار نقاش موسع أجاب خلاله المشاركون على أسئلة واستفسارات  الحضور.

Friday, July 01, 2022 - 7:00:50 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021