. نقيب الاطباء: حل مشكلة صندوق التقاعد تحصيل الاشتراكات والتواصل مع الاطباء - فيديو
القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع الحقيقة الدولية على نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة تابع صفحتنا على الفيس بووك
نشر بتاريخ : 29/06/2022 توقيت عمان - القدس 10:28:04 PM
نقيب الاطباء: حل مشكلة صندوق التقاعد تحصيل الاشتراكات والتواصل مع الاطباء - فيديو
نقيب الاطباء: حل مشكلة صندوق التقاعد تحصيل الاشتراكات والتواصل مع الاطباء  - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قال نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي إننا أصبحنا في وضع "محرج" بالنسبة لعدد الأطباء الخريجين والمتعطلين عن العمل، مشيراً إلى أن هناك عدد طلبات كبير في ديوان الخدمة المدنية عدا عن المتعطلين عن العمل منذ عدة سنوات ولا يوجد فرص قريبة أمامهم للعمل.

وأضاف الزعبي لبرنامج " واجه الحقيقة " مساء الاربعاء أن ميزانية وزارة الصحة محدودة في قضية التعيين رغم حاجتها لذلك، مضيفاً أن المستشفيات الخاصة "تعاني" من آثار كورونا والربيع العربي وشح الوافدين للسياحة العلاجية، مشيراً إلى أن نسبة الأطباء في الأردن مع المواطنين "معقولة"،

"أن هناك اكتظاظ في المراجعين في المستشفيات الحكومية والعيادات والمراكز الصحية، بينما كثير من عيادات القطاع الخاص لا تستقبل عدداً كافياً لسد مصاريفها واحتياجاتها".

وأكد الزعبي أهمية تعاون الدولة ونقابة الأطباء على تشغيل الاطباء؛ من خلال الدورات التكثيفية وتأهيلهم لسوق العمل الداخلي والخارجي، مشيراً إلى أنه يمكن الاستعانة بالقطاع الخاص من خلال عمل االشباب مع الأطباء كبار السن وفي مختلف المستشفيات.

وبما يخص الاعتداءات على الأطباء شدد الزعبي إن تكرار هذه الحوادث يزعج الكوادر الطبية ويؤدي الى استسهال الاعتداء عليهم، معللا سبب الاعتداءات نقص الكوادر الطبية واكتظاظ المراجعين، منوها إلى أن وزراة الصحة لم تقم يزيادة عدد المستشفيات والمراكز الصحية والأطباء لمواجه الزيادة السكانية وقدوم اللاجئين إلى الأدرن.

وأوضح الزعبي أن الاكتظاظ يُحدِث مشكلتين اثنتين وهما: عدم قدرة الطبيب على إعطاء العلاج الكافي والوافي بالشكل الصحيح، إضافة إلى خلق توتر كبير لدى المراجع أو المريض وأهله.

واستهجن الزعبي عدم ردع القانون الأردني للمعتدين على الأطباء، مشيراً إلى أن عقوبة الاعتداء على الطبيب تتراوح بين 4 - 6 أشهر وبالاإمكان أن تستبدل بغرامة، بينما قبل أيام تم التهجم على قاضي وصدر حكم بحق المتهجم بالحبس 4 سنوات، متسائلاً عن سبب التفريق في العقوبات بين القضاء والأطباء على أهمية دور الطبيب. 

وبخصوص صندوق التقاعد بين الزعبي ان نظام النقابة يجبر الاطباء الاشتراك بالصندوق حال الانتساب  بالنقابة.

وقال كان هناك خلل في ادارة صندوق النقاعد مبينا ان الصندوق الان مدين للاطباء المتقاعدين بنحو 18 مليون وله ديون على الاطباء تقدر بحوالي 47 مليون دينار ولديه املاك 22 قطعه ارض بمساحات 700 دونم تقريبا في جميع انحاء المملكة 27 دونم في منطقة دابوق لوحدها ,

واشار ان هذا الاملاك تقدر قيمتها ب47 مليون دينار موضحا ان سبب مشكلة صندوق التقاعد هو عزوف الاطباء على دفع الاشتراكات عدا الاطباء الذين يعملون خارج الاردن والذي يقدر عددهم ب 5 الاف طبيب مشددا ان الحل تحصيل هذة الاشتراكات  من الاطباء والتواصل مع الاطباء الموجودين خارج الاردن بالاضافة الى الاطباء الذين الذين توقفت اشتراكاتهم والمتوقفة عضويتهم. مطالبا تعاون وزارة الصحة يتسديد اشتراكات اطباء الصحة واشتراط لتجديد الرخصة دفع الاشتراكات والزام المستشفيات الخاصة دفع التزامات اطبائها  .

 

Wednesday, June 29, 2022 - 10:28:04 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021