وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 25 -4 -2024 اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات الجامعة العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين لإنقاذ فرص السلام روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام " البلقاء التطبيقية" تقر خطة النشاطات الرياضية للفصل الثاني 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى - فيديو "البدور والنوايسة": سيكون هناك 'غربلة ' للأحزاب ولا يمكن إيقاف "الانتخابات" لأنها غير جاهزة نقل نجم المنتخب الأرجنتيني السابق إلى المستشفى قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ من هولندا.. تقرير يشير إلى بديل محتمل لكلوب مدير الدفاع المدني: "سواعد النشامى" محاكاة لتهديدات التغيرات المناخية مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات أرباح "تسلا" تهبط 55% في الربع الأول من العام الملك ينبه من خطورة التصعيد في المنطقة

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 24/05/2022 توقيت عمان - القدس 11:01:35 PM
ليبيا.. الجيش الوطني يعزز مواقعه قرب "مناجم الذهب"
ليبيا.. الجيش الوطني يعزز مواقعه قرب "مناجم الذهب"

عزز الجيش الوطني الليبي انتشاره جنوبي البلاد، بالتزامن مع اندلاع مواجهات في منطقة مناجم الذهب الواقعة ببلدة كوري بوغودي بمحافظة تيبستي التشادية، القريبة من الحدود الليبية.

 

وكشفت مصادر محلية، أن منطقة المناجم في كوري بوغودي دائما ما تشهد مواجهات بين قبائل متنافسة، يعيش أبناؤها في تشاد وليبيا والسودان.

 

وأوضحت المصادر أن المواجهات الأخيرة دارت بين قبائل محاميد وتاما منذ الإثنين، وأسفرت عن سقوط عدد من الضحايا، إضافة إلى إضرام النيران في بعض المحال، فيما لم تتمكن قوات الجيش التشادي من السيطرة على الموقف بعد حيث ما زالت الاضطرابات مستمرة.

 

وقال المسؤول الإعلامي بالجيش الليبي عقيلة الصابر، إن الجيش دفع باللواء "106 مجحفل" إلى مدينة مرزق أقصى الجنوب الليبي، القريبة من الحدود التشادية.

 

وأوضح الصابر أن وحدات اللواء انتشرت في شوارع ومفترقات المدينة لضبط الحالة الأمنية بها، تزامنا أيضا مع عودة عدد من العائلات التي نزحت من مرزق قبل أعوام.

 

وأشار إلى أن المهمة تأتي في إطار "تأمين الحدود الليبية" والمدن النائية، ومواجهة أنشطة الجريمة العابرة للحدود، موضحا أن "الجيش دفع بتعزيزات في جميع الاتجاهات الاستراتيجية خلال الفترة الماضية، مع رصد تحركات لعناصر إرهابية في الجنوب والغرب الليبي".

 

 

وقال الباحث القانوني التشادي علي موسى علي، إن المواجهات التي تشهدها منطقة مناجم الذهب في كوري بوغودي "مؤشر خطير" على الحالة الأمنية شمالي تشاد، وهو ما قد ينعكس سلبا على الأوضاع في ليبيا والسودان أيضا.

 

وأضاف علي أن "ما ارتكب خلال المواجهات في منطقة كوري بوغودي يرقى إلى جرائم الحرب"، حيث وقعت العديد من عمليات القتل والتمثيل بالجثث وإحراقها.

 

وتستخدم قوات المعارضة التشادية مواقع في الجنوب الليبي للتمركز وشن هجمات إلى الداخل التشادي، لكن نشاطها تراجع بشكل ملحوظ خلال الشهور الماضية مع نجاح استراتيجية الجيش الليبي في حصارها والتضييق عليها، حيث تمكنت إحدى كتائبه في مارس الماضي من تنفيذ كمين محكم للعناصر التشادية أسفر عن مقتل 26 فردا منهم، إضافة إلى ضبط 14 آخرين.

 

وقبل تلك الواقعة، وبالتحديد في نوفمبر 2021، باغتت فرقة مهام خاصة للجيش رتلا للمعارضة التشادية في منطقة تربو القريبة من مدينة مرزق، مما أسفر عن تدمير عدد من آلياتهم ومدرعاتهم والقضاء على من كان داخلها.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, May 24, 2022 - 11:01:35 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023