القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 5/7/2017 12:03:46 AM
"الغدد الصم والسكري": 45 % من المواطنين فوق سن 25 يعانون اعتلال السكر
"الغدد الصم والسكري": 45 % من المواطنين فوق سن 25 يعانون اعتلال السكر
الحقيقة الدولية - عمان
قال رئيس المؤتمر الخامس لاختصاصيي الغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب رشاد نصر، ان الاعوام العشرة الاخيرة، شهدت انتشارا كبيرا لمرض السكري، وانه وفقا للدراسات، فان 45% من المواطنين فوق سن الـ25 عاما، مصابون باعتلال السكر او السكري.
جاء ذلك في نطاق مؤتمر صحفي، للاعلان عن عقد الجمعية الاردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب في نقابة الاطباء، مؤتمرها برعاية رئيس الوزراء د. هاني الملقي، وبالتعاون مع الجمعيتين الاميركية للغدد الصم "فرع الاردن" واليونانية للغدد الصم بين الحادي عشر والرابع عشر الشهر الحالي.
ولفت نصر الى انه سيعلن خلال المؤتمر عن نتائج دراسة حول مرض السكري في المملكة، اجريت العام الماضي عبر محاضرة رئيس المركز الدكتور كامل العجلوني، مبينا ان مرض السكري اصبح مشكلة عالمية، تستنزف نحو 20% من فاتورة وزارة الصحة الاميركية سنويا، والتصدي له يحتاج لتضافر الجميع، مبينا ان مشكلته في المملكة تتفاقم، بخاصة وان 80% من السكان يعانون من زيادة وزن وسمنة، تسبب امراض السكري والضغط وتصلب الشرايين.
واكد انه لم يثبت للآن على نحو علمي قطعي، أي دور للعلاج بالخلايا الجذعية في علاج السكري، داعيا لمراقبة ومتابعة مروجي علاج السكري بالخلايا الجذعية، ممن يتقاضون مبالغ كبيرة، مستغلين حاجة المرضى للعلاج وبطرق لانسانية تتعارض مع آداب واخلاقيات المهنة.
من جانبه، قال رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر الدكتور عبدالكريم الخوالدة ان مرضى سكري لجأوا لزراعة الخلايا الجذعية، وانه لم يشف أي منهم، بل ان بعضهم زادت حاجته للانسولين بعد العملية.
واشار الى ارتفاع نسبة امراض الغدة الدرقية التي تعد اكبر الغدد الصم في جسم الانسان، اذ  ستعقد ورشة "السونار للغدة الدرقية"، إذ انها ستكون الاولى من نوعها التي تعقد خارج اميركا وبالتعاون والتنسيق مع الجمعية الاميركية للغدد الصم.
رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور فارس حداد بين ان المؤتمر سيناقش امراض الغدة الدرقية وسرطانات الغدد الصم والغدد الكظرية وهشاشة العظام ونقص فيتامين "د"، واضطرابات الهرمونات الجنسية وعلاجاتها المتعلقة بامراض السكري، عبر 38 محاضرة، يشارك فيها 42 محاضرا منهم 25 طبيبا اجنبيا و17 طبيبا اردنيا.
وبين ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني، بواقع 28 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر و15 ساعة معتمدة من الجمعية الاميركية.
ويتضمن المساق العلمي المخصص للممرضين 11 محاضرة، وورشة عمل للتمريض يحاضر، وتعقد على هامش المؤتمر 7 ورش عمل، تطرح عبرها مستجدات طرق المعالجة وعرض دراسة حول مسببات الامراض وكيفية التعامل مع الامراض الحديثة المصاحبة للسكري، كالتوتر الشرياني والدهون والشحوم، بالاضافة للقاء يجمع خبراء ومختصين لمناقشة مواضيع معينة مع اطباء من ايطاليا وبريطانيا ولبنان.
وتتنافس 20 ورقة علمية مقدمة من الاردن واليمن وليبيا واليونان، كما وسيقدم البرفسيور محمد عبد الغني من اميركا محاضرة عن السكري ورمضان، لتزامن المؤتمر مع قرب حلول الشهر الفضيل.
ويتوقع بلوغ عدد المشاركين في المؤتمر 750 طبيبا من 12 دولة عربية واجنبية، هي: فلسطين، قطر، الكويت، السودان، لبنان، اميركا، ايطاليا، بريطانيا، فرنسا، البرازيل، اليونان، المانيا.
وتشارك في المؤتمر مختلف القطاعات الطبية بينها: وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعات الأردنية، مركز الحسين للسرطان، المــركــز الوطني للسكري والغدد الصم والأمراض الوراثية بالأضافة الى اطباء القطاع الخاص، ويعقد على هامشه معرض طبي تشارك فيه 35 شركة ادوية، تتعلق بأمراض الغدد الصم والسكري.





روابط ذات علاقة:

نجاح علاج تجريبي للورم النخاعي المتعدد

ارتفاع الكولسترول في الشتاء.. الأسباب والعلاج

قريبا.. وداعا لعمليات زراعة القلب

القـــلق والاكتئــــاب.. أمراض العصر

ماذا يحصل لو غلفت قدميك بورق الالمنيوم؟

وثيقة سرية تكشف إخفاء CIA علاجاً خارقاً للسرطان منذ 35 عاماً
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها