دفاع مدني غزة: مئات الشهداء بمحيط مستشفى الشفاء لا نستطيع الوصول لهم يزهو سور مدرستي.. مبادرة فنية لتجميل أسوار المدارس فى لواء ماركا رئيس وزراء العدو يوافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة حملات رقابية على الأسواق والمحال التجارية في جرش انطلاق برنامج وزارة الثقافة للأمسيات الرمضانية بمدينة السلط وزير الكهرباء العراقي: تشغيل الربط الكهربائي بين العراق والأردن.. السبت 125 ألفًا أدوا الجمعة الثالثة من رمضان في الأقصى منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان دراسة: الكلاب تفهم كلام البشر أكثر مما نظن 1.4 مليار دولار أرباح "أو.سي.بي" المغربية في 2023 تحذير عالمي من أسوأ موسم لمرض فيروسي بلدغة بعوضة تقرير: دبابات تشالنجر المرسلة لأوكرانيا "عديمة الفائدة" مكاسب تاريخية من حيث النقاط لمؤشر نيكي في السنة المالية على خطى ريغان.. مساع أميركية لتغيير تصنيف البطاطا 12 مليار دولار أرباح هواوي في 2023.. نمو بأكثر من الضعف

القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 16/05/2022 توقيت عمان - القدس 11:24:38 AM
الدغمي: مجلس النواب أقر 14 مشروع قانون خلال دورته العادية الأولى
الدغمي: مجلس النواب أقر 14 مشروع قانون خلال دورته العادية الأولى

الحقيقة الدولية – عمان

 

قال رئيس مجلس النواب عبد الكريم  الدغمي الاثنين، إن مجلس النواب التاسع عشر عقد خلال دورته العادية الأولى، 65 جلسة، 58 منها تشريعية و7 رقابية.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمبنى المجلس، للحديث عن مجمل منجزات مجلس النواب التاسع عشر، أنه عرض في الدورة الماضية 45 مشروع قانون، أقر منها 14.

 

وتناول الدغمي أهم ما أنجزه المجلس في الجانب التشريعي وما حققه خلال هذه الدورة دعما لمسيرة الإصلاح التي ينفذها الأردن، إضافة إلى أبرز إنجازاته الرقابية من حيث الأسئلة والاستجوابات وطلبات المناقشة والمذكرات والاقتراحات.

 

وبين أن النواب تقدموا بنحو 400 سؤال رقابي خلال الدورة العادية، وردت إجابات الحكومة على 301 منها، فضلا عن سحب 4 أسئلة.

 

وأشار إلى مناقشة 51 سؤالا خلال الدورة العادية، بالإضافة إلى تقديم 15 استجوابا للحكومة، وردت الإجابة على 5 منها فقط.

 

وقدم النواب، وفقا للدغمي، 52 مذكرة نيابية، وردت إجابة الحكومة على 36 منها.

 

ولفت إلى أن عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجان الدائمة خلال الدورة العادية بلغت 302، وتم تنفيذ 17 زيارة ميدانية.

 

وكشف الدغمي أنه لا يزال هناك 45 مشروع قانون وتقارير ديوان المحاسبة في عهدة اللجان الدائمة لمجلس النواب.

 

وأشار إلى أن العمل التشريعي ساد على أعمال الدورة العادية الأولى من عمر مجلس النواب التاسع عشر، موضحا أن الدورة "جذرت المسار الديمقراطي تشريعا".

 

وبين الدغمي أن تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية جاء في ظل التحديات السياسية الراهنة، داعيا القوى المجتمعية والسياسية للمشاركة في برنامج التحديث السياسي.

 

وبدأت أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس النواب في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، وانتهت بـ15 أيار/ مايو الحالي، سندا لأحكام الدستور الذي يحدد مدة الدورة العادية بستة أشهر.

Monday, May 16, 2022 - 11:24:38 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023