دفاع مدني غزة: مئات الشهداء بمحيط مستشفى الشفاء لا نستطيع الوصول لهم يزهو سور مدرستي.. مبادرة فنية لتجميل أسوار المدارس فى لواء ماركا رئيس وزراء العدو يوافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة حملات رقابية على الأسواق والمحال التجارية في جرش انطلاق برنامج وزارة الثقافة للأمسيات الرمضانية بمدينة السلط وزير الكهرباء العراقي: تشغيل الربط الكهربائي بين العراق والأردن.. السبت 125 ألفًا أدوا الجمعة الثالثة من رمضان في الأقصى منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان دراسة: الكلاب تفهم كلام البشر أكثر مما نظن 1.4 مليار دولار أرباح "أو.سي.بي" المغربية في 2023 تحذير عالمي من أسوأ موسم لمرض فيروسي بلدغة بعوضة تقرير: دبابات تشالنجر المرسلة لأوكرانيا "عديمة الفائدة" مكاسب تاريخية من حيث النقاط لمؤشر نيكي في السنة المالية على خطى ريغان.. مساع أميركية لتغيير تصنيف البطاطا 12 مليار دولار أرباح هواوي في 2023.. نمو بأكثر من الضعف

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 24/04/2017 توقيت عمان - القدس 12:47:27 AM
11 ألف خادمة هربت في عام ونصف و49 الفاً يحملن تصاريح
 11 ألف خادمة هربت في عام ونصف و49 الفاً يحملن تصاريح
تعبيرية
الحقيقة الدولية - عمان

رغم جهود وزارة العمل لتنظيم قطاع العاملات في المنازل إلا أن هروب الخادمات يعد القضية الابرز التي يعاني منها القطاع في الوقت الذي وضعت فيه الوزارة شرط التامين الالزامي على الهروب او الوفاة او المرض او الاصابات اورفضها للعمل.

وزارة العمل قالت بان عدد الهاربات خلال عام 2016 ولغاية الشهر الحالي قد بلغ قرابة 11 الف عاملة هاربة.

مالك مؤسسة عامر الزعبي للاستقدام عاملات المنازل وعضو سابق في نقابة اصحاب مكاتب العاملات بين بان سبب الهروب يعود لغياب العقوبات الرادعة على الخادمات ومنها السجن والغرامة التي يجب ان لا تقل عن خمسة الاف دينار مشيرا اذا بقي الوضع كما هو حاليا فان عملية الهروب ستستمر وان شركات التامين تعاني خسائر فادحة نتيجة هذا العدد وتهدد برفع قيمة التامين الى 300 دينار.

وبين الزعبي ان هناك هاربات منذ 15 عاما وعشر سنوات دون اي ملاحقة ولا عقوبة ولا حتى تحرير اي عقوبة مالية لتطلب الاقامة والحدود من الكفيل شراء تذكرة وتسفيرها.

وحول اسباب الهروب بين الزعبي ان هناك عصابات خادمات متمرسات في ظل ضعف القوانين والعقوبات يقمن باقناع الخادمات الجدد بالعمل بالمياومة او براتب شهري ب300 دينار ومنهن من يهربن من اليوم الاول.

واضاف بحسب ما نشرت صحيفة الراي ان تكلفة العاملة حاليا تصل الى 2400 دينار منها 621 دينارا لوزارة العمل بدل التصريح و1400 دينار تذاكر وعمولات لمكتب المنشأ وغيرها من المصاريف والرسوم الاخرى موضحا بان عملية الهروب كبدت الدولة عشرات الملايين.

Monday, April 24, 2017 - 12:47:27 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023