وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 18 – 4- 2024 اعتصام أمام البرلمان البريطاني للمطالبة بوقف تصدير السلاح ل"إسرائيل" 7200 جريح "إسرائيلي" احتاجوا للتأهيل منذ بداية الحرب إعلام غزة: 520 شهيدا في اقتحام الاحتلال لمخيم النصيرات رئيس الإمارات يوجه بدراسة سريعة للبنية التحتية بالدولة ودعم متضرري الأمطار مفوض "أونروا": الهجوم ضد الوكالة هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء وزير الخارجية: "إسرائيل" تقود حملة ضد "أونروا" قبل 7 أكتوبر الماضي فرسان التغيير في الاغوار الجنوبيه تطلق الحملة الوطنية للتبرع بالدم لأجل فلسطين "دمنا دمكم" البرلمان العربي: القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية ممنهجة ومتعمدة غارات إحتلالية على البقاع اللبناني إغلاق ميناء نويبع البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بيربوك تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط أحمد أبو السعود أول لاعب جمباز أردني يتأهل إلى الأولمبياد الشرفات : على الدولة ان تأخذ بأدواتها القضائية حيال الممارسات التي تعمل على تجيّش الشارع - فيديو مشروع قانون في مجلس النواب الأميركي يقترح تقديم 26.38 مليار دولار ل"إسرائيل"

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 30/11/2021 توقيت عمان - القدس 1:56:23 PM
الاحتلال يقضم "الريسان"
الاحتلال يقضم "الريسان"


 

قبل أيام سلمت سلطات الاحتلال المجلس القروي في قرية رأس كركر غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة أمرًا عسكريًا يقضي بوضع اليد على 5 دونمات من أراضي المواطنين بجبل الريسان غربًا.

واستولى مستوطنون قبل 3 سنوات على 50 دونما من أراضي الجبل، وأقاموا بيوتا متنقلة على قمته، بعد شق طرق ترابية في الجبل وتزويده بالكهرباء وسط حماية أمنية مشددة.

وتتبع أراضي جبل الريسان وهو أعلى قمة جبل غرب رام الله لأهالي قرى (رأس كركر ، كفر نعمة، بلعين، خربثا بني حارث)، ويقيم الاحتلال على أراضيه برجا عسكريا منذ سنوات، ويمنع الأهالي من استصلاح أراضيه.

المزارع جمال أبو فخيده يبين أن الأمر العسكري يقضي بوضع اليد على 4300 متر مربع من أراضي الجبل وتعود ملكيتها لأربعة مواطنين، لأغراض عسكرية أمنية حسب قرار الاحتلال.

ويقول أبو فخيدة لوكالة "صفا" إنه يملك من ضمنها قرابة دونمين، إذ يحظر الاحتلال على أصحابها العمل فيها بأمر عسكري.

ويصف بأن ما يجري لأراضي الجبل أشبه بسرطان للقضاء أراضي المزارعين بالقرارات العسكرية التي يصدرها جيش الاحتلال من جهة، وعربدة المستوطنين باستيلائهم عليها من جهة أخرى.

ويلفت المزارع إلى أن المستوطنين يهاجمون المزارعين خلال توجههم للأراضي وأثناء موسم قطف الزيتون وحراثة الأرض وزراعتها، ويمنعونهم من ممارسة عملهم، ويشرعون بتحريض جيش الاحتلال عليهم لطردهم.

ويقول: "بتنا نعيش كالغرباء في أراضينا (..) عند محاولات وصولنا لأراضي الجبل، يقطع المستوطنون طريقنا ويمنعوننا من العمل ويهددوننا ويحضرون قوة من الجيش للمساعدة في طردنا".

ويكمل أبو فخيدة: "الأغرب من هذا يسألوننا لماذا حضرتم؟ وماذا تعملون هنا؟ وهل هذه أرضكم حتى تحضرون إلى هنا؟ وماذا تملكون هنا؟".

ويؤكد أن المستوطنين دائمًا ما يراقبون المزارعين والأهالي خلال توجههم لأراضيهم بصورة يومية، ويتعاونون مع جيش الاحتلال لطرد المزارعين ومنعهم من العمل بأراضيهم.

ويخشى المزارع من امتداد سيطرة المستوطنين على باقي أراضي الجبل بظل القرارات العسكرية بوضع اليد على بعض الدونمات، والتي من شأنها أن تدفع بالمستوطنين للسيطرة على المزيد منها.

ادعاء الملكية

المزارع محمد أبو فخيدة يقول إن المستوطنين الذين أقاموا بؤرة استيطانية على قمة الجبل باتوا يدعون ملكية الأراضي لهم.

ويوضح أبو فخيدة لوكالة "صفا" أن مستوطنا أقام قبل أيام بوابة على طريق زراعي ومنع المزارعين من التوجه لأراضيهم، وأخبرهم أنه يمتلك كل الأراضي بداخل البوابة، رغم إظهار المزارعين لأوراق تثبت ملكيتها.

ويشير إلى أن المستوطنين وبالتعاون مع جنود الاحتلال غالبا ما يمنعون الأهالي من استصلاح أراضيهم وحراثتها، رغم عدم التعرض لهم في موسم الزيتون، إلا أن المستوطنين يجبرونهم على المغادرة بالقوة، ويستعينون بالجيش أو بقوة من شرطة الاحتلال.

وبحسب أبو فخيدة، فإن الأمر العسكري الأخير قد يحرم عشرات المزارعين لاحقًا من استغلال أراضيهم في محيط الأراضي التي تم وضع اليد عليها والتي تقدر بمئة دونم.

ويؤكد أن أراضي جبل الريسان تحتاج إلى تواجد دائم فيها وتضافر جهود الأهالي والمزارعين والجهات الحكومية والمؤسسات، لوضع حد لتغول المستوطنين عليها ووقف استهدافها من قبل الاحتلال.

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, November 30, 2021 - 1:56:23 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023