. مؤتمر تعزيز القيم الفضلى في المجتمع والحياة السياسية يناقش مخرجات اللجنة الملكية.. تقرير تلفزيوني
القسم : ملفات ساخنة
تابع الحقيقة الدولية على نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة تابع صفحتنا على الفيس بووك
نشر بتاريخ : 28/11/2021 توقيت عمان - القدس 1:48:12 PM
مؤتمر تعزيز القيم الفضلى في المجتمع والحياة السياسية يناقش مخرجات اللجنة الملكية.. تقرير تلفزيوني
مؤتمر تعزيز القيم الفضلى في المجتمع والحياة السياسية يناقش مخرجات اللجنة الملكية.. تقرير تلفزيوني


الحقيقة الدولية – عمان

 

افتتح تحت رعاية النائب صالح العرموطي السبت مؤتمر تعزيز القيم الفضلى في المجتمع والحياة السياسية وذلك في إطار مناقشة مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

 

د. فائق فراج رئيس جمعية أنصار الفضيلة الأردني اكد على أهمية المشاركة الإيجابية في الحياة السياسية والاجتماعية والسياسية من اجل اردن افضل من خلال تراثنا النقي المرتبط بالقاعدة الدينية.

 

الدكتور زكريا الشيخ رئيس المؤتمر تساءل ان كانت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية قد حسّنت من حياة الأردنيين والاردنيين، كما سـأل ان كانت اللجنة قد مثلت جميع الأردنيين.

 

النائب صالح العرموطي قال ان التخبط في اتخاذ القرار لا يخدم الوطن والأمة وان اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ليس لها مرجعية دستورية وان صاحبة الولاية هي السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية.

 

المهندس عدنان السواعير رئيس لجنة الأحزاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية تحدث في الورقة الأولى عن مخرجات اللجنة والتعديلات التي أجريت على قانون الأحزاب.

 

النائب صالح العرموطي قال في الورقة الثانية من اعمال المؤتمر حول قانون الانتخاب والتعديلات الدستورية ان هذه التعديلات ستعطل عمل الأحزاب والحياة السياسية.

 

المهندس مراد العضايلة قال ان قانون الأحزاب في الأصل يجب ان يكون قانون حريات عامة وان لا حياة حزبية دون توفير المناخ السياسي المناسب.

 

وطالب الشيخ طلال القاضي من الجميع احترام نصوص القانون مواطنين وحكومات، وان مستقبل الحياة السياسية محبط بسبب الكثير من الممارسات.

 

مؤسس حزب الحياة ظاهر العمرو قال معقبا على أوراق المؤتمر ان الأحزاب تعبر عن الديموقراطية وذلك بعد توفير مناخ الحرية.

 

وفي الجلسة الثانية من المؤتمر قال سالم الفلاحات امين عام حزب الشراكة والإنقاذ في ورقته البحثية تحت عنوان الرأي السياسي في مخرجات اللجنة ان الواقع لا يتطابق مع ارض الواقع.

 

القاضي المتقاعد لؤي عبيدات قال في ورقته البحثية المعنونة بالرأي الدستوري والقانوني لمخرجات اللجنة الملكية ان الحريات تحتجز دون سند قانوني، وانه كان من الأولى ان تشكل الحكومة هذه اللجنة لأنها صاحبة ولاية عامة.

 

النائب السابق رلى الحروب قالت في الورقة السادسة من المؤتمر ان الحكومات القادمة والتي وفق التعديلات الدستورية الجديدة لن تكون أكثر من بلدية وان مجالس النواب القادمة أدوات رقابية وتشريعية هامة.

 

الدكتور معن مقابلة قال معقبا على الجلسة الثانية من المؤتمر ان تعديلات دستورية تتم دون مبررات.

 

في نهاية المؤتمر تلا الدكتور زكريا الشيخ رئيس المؤتمر توصيات المؤتمر.

Sunday, November 28, 2021 - 1:48:12 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021