. متخصصون : التعديلات الدستورية يجب ان تكون متناسقة ومكملة لغيرها - فيديو

مديرية شرطة الكرك تطلق مبادرة بعنوان "معا نصل أمنيين" العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل الطحلة تفاصيل جديد.. مخترع فايزر يكشف خطورة المتحور "أوميكرون" الوهادنة: شدة المتحور الجنوب افريقي أوميكرون لم تتضح بعد انطلاق فعاليات المؤتمر الأوروبي العربي الأول لأمن الحدود.. تقرير تلفزيوني عامر حمدي توفيق ابو السمن في ذمة الله الاسيرة المحررة أمل طقاطقة لـ"الحقيقة الدولية": أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال صعبة للغاية مدير عام الجمارك: ابوابنا مفتوحة لخدمة المستثمرين والصناعيين باحث في البلقاء التطبيقية ضمن قائمة العلماء الاكثر تأثيراً وزارة الصحة: 25 وفاة 5047 إصابة جديدة بفيروس كورونا الزراعة فتح استيراد اللحوم من جورجيا قانونية الأعيان تبدأ بمناقشة استباقية لمشروع تعديل الدستور بلدية إربد تفعل خطة الطوارئ استعدادا للمنخفض الجوي "الصحة العالمية": لا دليل على تراجع فاعلية اللقاحات بسبب أوميكرون.. والاصابات بسيطة تحذير دولي.. أوميكرون يشكل تهديدا للاقتصاد العالمي

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 25/11/2021 توقيت عمان - القدس 11:26:52 PM
متخصصون : التعديلات الدستورية يجب ان تكون متناسقة ومكملة لغيرها - فيديو
متخصصون : التعديلات الدستورية يجب ان تكون متناسقة ومكملة لغيرها - فيديو

الحقيقة الدولية -عمان

قال الوزير الاسبق د. بسام العموش إن دخول الأدرن في مئويته الثانية يتطلب قفزة تليق بها،

واشارخلال برنامج"واجه الحقيقة " مساء الخميس إلى أن مشروعي قانوني منح ثلثي أعضاء مجلس النواب حق إقالة رئيس المجلس؛ وإنشاء مجلس الأمن الوطني أثارا الجدل،

وقال إلى أن الدستور ينص على أن مجلس الأمة مصدر السلطات؛ وان النظام في الأردن نظام نيابي ملكي وراثي، وهذا يعزز قيمة النواب ورئيس المجلس على عكس قانون منح ثلثي أعضاء مجلس النواب حق إقالة رئيس المجلس.

وبين العموش أن التعديلات المطروحة على الدستور من خلال اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية لم يحتوي نصها على أن الحكومة تُسند إلى رئيس أكبر كتلة في البرلمان، مؤكداً أن "الدولة العميقة" لو أرادت أن يكون هناك قفزة تليق بالمئوية؛ لقيل أن رئيس الوزراء يكلف من أكبر كتلة.

من جهته قال القانوني آية الله فريحات إن الأردن بحاجة لتجديد الدستور بما يخلق بيئة مناسبة لأطر تشريعية وقانونية تؤدي إلى حياة سياسية حقيقية؛ تستند إلى أن الشعب مصدر السلطات، مؤكداً على اهمية تمكين مجلس الأمة، حتى يتمكن من أداء دوره الرقابي والتشريعي على السلطة التنفيذية؛ حتى يشعر المواطن بالتقدم في مختلف جوانب الحياة وخصوصاً الجانب الاقتصادي.

وأشار فريحات إلى أن التعديلات الدستورية يجب ألا تتناقض مواد الدستور مع بعضها البعض، وألا تفرغ أي مادة؛ مادة دستورية أخرى، مشيراً إلى أن مواد الدستور هي مكملة لبعضها البعض؛ بما يؤسس لدستور كامل.   



Thursday, November 25, 2021 - 11:26:52 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021