الأردن و بريطانيا يبذلان جهودًا مشتركة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة "تجار المجوهرات " : اسعار الذهب وصلت الى مستويات غير مسبوقة - فيديو "تجار الالبسة" : حان الوقت لتدخل الحكومة لايقاف انهيار الاسواق - فيديو فقدت كل عائلتها.. طفلة غزية شريدة تكمل مع جدها بقية فصول المأساة طلب جيد على الدينار عند شركات الصرافة 174 يوما من العدوان.. الاحتلال يضع أعينه نصب "رفح" رغم التحذيرات الدولية "الأغرب والأكثر دهشة" .. اردنيون يسألون عن مدى إمكانية بيع رواتبهم التقاعدية النائب العياصرة : مراكز القوى هي من تُقرر عن مجلس النواب والبرلمان ضعيف مشعل: لن نطلق أسرى الاحتلال إلا عندما نحقق أهدافنا معبر رفح يستقبل 40 جريحا من غزة وفد يمثل مجلس النقباء يلتقي بسفير البرازيل ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 16/10/2021 توقيت عمان - القدس 10:38:22 PM
العتوم حذف مواد من مناهجنا تمس العقيدة.. والسعودي ينفي "يتباكون " - فيديو
 العتوم حذف مواد من مناهجنا تمس العقيدة.. والسعودي ينفي "يتباكون " - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قالت النائب السابق هدى العتوم إن نظام المركز الوطني لتطوير المناهج والمادة الرابعة فيه يخالف ما قيل في وزارة التربية والتعليم (الفصل السادس المناهج والكتب المدرسية – المادة 26) مشيرة إلى أن المركز الوطني لتطوير المناهج قام بتأليف المناهج ووضع الاطار العام لها، مؤكدة أن هذه مخالفة لقانون التربية والتعليم ومخالفة تشريعية صريحة.

وأضافت العتوم على برنامج " واجه الحقيقة " مساء السبت ان منحتى العديد من المواد ابتعد بشكل كبير عن الوطن والرموز الوطنية والعديد من الثوابت الأردنية، مشيرة إلى أن الكتب بدأت تفرغ من محتواها العميق والقيمي، وذكرت أمثلة منها: الصف الأول: حذف درس الله الخالق والشهادتان وبسم الله أبدأ، وفي القرآن الكريم: حذف البسملة من سورة العصر واختصار تعريف القرآن بأنه نزل على محمد صلى الله عليه وسلم ووضع صور لفتيبات غير محجبات والأنثى بجانب الذكر وحذف صور المحجبات من كافة الصفوف والكتب، في السيرة النبوية: حذف قصيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ودرس ابو بكر الصديق والسيدة خديجة، وحذف العديد قصص الصحابة وفلسطين والجهاد، علماً أن الكتب المدرسية كانت تعرض قصص عشرة أنبياء خلال المراحل الدراسية والآن خمسة فقط، مردفة حديثها بأن الحذف يمس العقيدة والسيرة والقرآن الكريم والحديث الشريف الوطنية.

من جانبه نفى المشرف على لجان تأليف كتاب التربية الإسلامية د. خالد السعودي حذف كل ما ذكرته د. هدى العتوم مشيراً إلى أنه في بعض الأحيان "يتم ترحيل الموضوعات وليس حذفها".

وأشار د. خالد السعودي إلى أن من شن حملة على هذه الكتب شنوا حملة على الكتب السابقة " التي يتابكون عليها ويقفون على أطلالها"، مؤكداً أنه في كتب التربية الإسلامية يتم الحفاظ على أسس المنهاج الفلسفية والمعرفية والاجتماعية والنفسية داعياً من يهاجم المنهاج أن "يخرج من نظرية المؤامرة". 

من جهتها قالت النائب سابق د. أدب السعود إنه عندما يتم التطوير " علينا أن نُبقي على الثوابت والمبادئ الأساسية لفلسفتنا الاجتماعية" مشيرة إلى أنه في بعض الأحيان يكون التطوير لدينا كرد فعل لحادثة معينة أو لوضع عالمي أو لرغبة "جهات ضاغطة".

وأشارت السعود إلى أننا نعيش في "عالم مخيف" فلم يعد المعلم والكتاب المدرسي كما في السابق هو المصدر الوحيد للمعرفة، فالان أصبح العالم الرقمي في ضخ كبير للمعلومات والقيم والاتجاهات والثقافات المختلفة؛ فأصبح الكتباب والمنهاج فيهما تحدٍ، مشيرة إلى أن الأصل أن تكون المناهج هي من تشكل الثقافة والفلسلفة، مؤكدة أن المحتوى الدراسي عندما يتم تغيره يكون التغيير فيها على الأنشطة والألوان وليس على الابداع والتطوير الطالب كما كانت المبررات، ومن ناحية أخرى فإن المناهج ازدادت وتشعبت ويؤثر على الطلاب حتى في الجانب الصحي لثقل الكتب.

من ناحيتها قالت الخبيرة التربوية منال العوواده إنه عندما لا يكون القرار ملك يدك ويكون هناك أيدي خفية تتحكم بالمنهاج وجهات تمول فنحن في معركة، مشيرة إلى أن هناك العديد من المشاكل في البيوت بسبب الانحدار في ادراك معاني المفاهيم التي يجب أن يفهمها الأهل والأبناء.

Saturday, October 16, 2021 - 10:38:22 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023