وزارة الداخلية: الإفراج عن عن 15 شخصا من موقفي اعتصامات الرابية ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 34049 شهيدا و76901 مصاب منذ 7 أكتوبر بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين استشهاد ٣ فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال لطولكرم لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ صناعة الأردن: الدعم الملكي يدفع بقطاع المحيكات نحو المزيد من الاستثمارات مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم أبو السمن يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري الصفدي لـ CNN: نتنياهو "أكثر المستفيدين" من التصعيد الأخير في الشرق الأوسط يوفنتوس يتحرك لتدمير مخطط روما يجوّع ابنه الرضيع حتى الموت لتعزيز الصحة الروحية مايكروسوفت تطلق أوفيس 2024 للشركات بإصدار تجريبي لسبب غريب.. مزارع يقتل 3000 خروف بالرصاص عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض "الترويع"

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 25/09/2021 توقيت عمان - القدس 3:24:55 PM
"ثوار الشرق" يغلقون أنبوب النفط المغذي للخرطوم
"ثوار الشرق" يغلقون أنبوب النفط المغذي للخرطوم


أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان عن قيام "ثوار الشرق" بإغلاق خط نقل البنزين من مدينة هيا إلى العاصمة الخرطوم، وذلك "تنفيذا لتوجيهاته".

 

يأتي ذلك بعدما أغلق محتجون مؤيدون للمجلس في الأيام السابقة مطار مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، إضافة ميناء بورتسودان، وسكة الحديد وطرق رئيسية، في محاولة للضغط على الحكومة المركزية لتحقيق مطالبه السياسية.

 

 

وقال مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، عبد الله أوبشار، إن "الحكومة تستفز مواطن الشرق، لذلك يقوم باتخاذ خطوات تصعيدية"، من بينها إغلاق سكة الحديد .

 

وأوضح أوبشار في تصريح لـموقع "السوداني"، إن وزير النفط "اعتبر أن إغلاق السكة حديد لن يؤثر على نقل النفط من بورتسودان، وهذا أمر مستفز"، وأضاف: "الوزير إلا يحول النفط بالبلوتوز أو الواتساب، ولن نفتح السكة حديد"، مشيرا إلى أن الأيام القادمة ستشهد خطوات تصعيدية.

 

 من جهته، أكد القيادي في المجلس محمد أوشيك، لوكالة "الأناضول، إن "لدينا خطوات تصعيدية أخرى تشمل كوابل الإنترنت والاتصالات في البحر الأحمر، طالما ليس هنالك مبادرات للحل من قبل الحكومة".

 

وحسب "سودان تربيون"، فإنه حتى الآن لم تتدخل سلطات الحكومة الاتحادية ولا حكومات ولايات الشرق (البحر الأحمر وكسلا والقضارف) في هذه الأحداث، في ظل تسريبات تتحدث عن رفض المكون العسكري التعامل مع إغلاق الطرق القومية باعتباره يأتي في سياق مطالب سياسية.

 

يذكر أن المجلس الأعلى لنظارات البجا يمثل الزعماء الأهليين الذين يطالبون الحكومة السودانية بإلغاء اتفاق جوبا للسلام الذي تم التوصل إليه في أكتوبر 2020 بين الخرطوم والجماعات المتمردة.

 

ويحتج المجلس القبلي على "مسار الشرق" ضمن اتفاقية السلام الموقعة في جوبا، إذ يشتكي من تهميش مناطق الشرق، ويطالب بإلغاء المسار وإقامة مؤتمر قومي لقضايا الشرق، ينتج عنه إقرار مشاريع تنموية فيه.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, September 25, 2021 - 3:24:55 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023