. في خطوة غير مسبوقة بالمغرب.. انتخاب نساء على رأس 3 بلديات مدن كبرى

وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاربعاء 20 /10 /2021 العميد الغبين: نساند جهد الدولة للحفاظ على الأمن الوطني الهلال السعودي يتأهل لنهائي دوري أبطال آسيا مناورة بحرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي وسلطنة عمان لمكافحة القرصنة شركة أمن إلكتروني: مجموعة قرصنة مرتبطة بالصين تخترق سجلات هاتفية حول العالم مشاركة عزاء من د. زكريا الشيخ بوفاة زوجة النائب السابق الشيخ موسى رشيد الخلايلة الشيخ الربابعه: أزمة الاردن " أزمة رجال " - فيديو لبنان..اشتباكات مسلحة في الشمال وحرق منازل تخلف قتلى وجرحى الكشف عن تداعيات زلزال اليوم على البنية التحتية في القاهرة السيسي: نتمسك بوحدة سوريا ونرفض محاولات فرض الأمر الواقع عودة طهران للمفاوضات النووية "بدون شروط مسبقة".. لماذا؟ ترامب يقاضي لجنة بالكونغرس تحقق في هجوم 6 يناير بوريل: لا محادثات في بروكسل الخميس مع إيران بسبب تغير المناخ.. فيضانات جنوب السودان الأسوأ منذ 6 عقود السعودية.. إحباط محاولات تهريب أطنان من الحشيش والقات في جازان وعسير ونجران

القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 25/09/2021 توقيت عمان - القدس 3:23:14 PM
في خطوة غير مسبوقة بالمغرب.. انتخاب نساء على رأس 3 بلديات مدن كبرى
في خطوة غير مسبوقة بالمغرب.. انتخاب نساء على رأس 3 بلديات مدن كبرى


في خطوة غير مسبوقة في المغرب، تم انتخاب ثلاث نساء لرئاسة بلديات مدن كبرى، الرباط والدار البيضاء ومراكش.

 

وسترأس نساء بلديات ثلاث من أكبر وأهم مدن المغرب: الرباط والدار البيضاء ومراكش، وكانت أحزاب في المغرب قد أطاحت بحزب "العدالة والتنمية" من الحكم في انتخابات أجريت هذا الشهر.

 

وانتخبت العاصمة المغربية الرباط، امرأة رئيسة للبلدية لأول مرة في تاريخها، ما يعني أن ثلاث مدن رئيسية بالمملكة ستقودها نساء، بعد الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وقالت أسماء أغلالو (52 عاما)، مرشحة التجمع الوطني للأحرار، بعد أن اختارها المجلس البلدي في الرباط رئيسة لبلدية المدينة التي يبلغ عدد سكانها 550 ألف نسمة "إنه يوم تاريخي لمدينة الأنوار" الرباط.

 

ويأتي التصويت بعد الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية على مستوى البلاد التي جرت في 8 سبتمبر الجاري.

 

وتصدر حزب "أغلالو"، التجمع الوطني للأحرار (RNI) بزعامة رجل الأعمال عزيز أخنوش، نتائج الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، مطيحا بـ"حزب العدالة والتنمية" الذي حكم لفترة طويلة على الصعيد الوطني.

 

 

يذكر أنه قبل أربعة أيام انتخبت المرشحة عن حزب "التجمع الوطني للأحرار" نبيلة الرميلي (47 عاما) على رأس بلدية الدار البيضاء، لتصير أول امرأة تتولى المنصب في أكبر مدن المغرب التي يناهز عدد سكانها 3,5 ملايين نسمة.

 

وفي مدينة مراكش العاصمة السياحية للبلاد، عادت مرشحة حزب "الأصالة والمعاصرة" فاطمة الزهراء منصوري في سن 45 عاما إلى مكتب رئيس البلدية الذي كانت تشغله من 2009 إلى 2015.

 

وحل حزب "الأصالة والمعاصرة" ثانيا في الانتخابات التشريعية والبلدية وثالثا في الانتخابات الجهوية وأسس هذا الحزب المستشار الملكي حاليا فؤاد عالي الهمة عام 2008، قبل أن يستقيل منه عام 2011.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, September 25, 2021 - 3:23:14 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Adv
آخر الاضافات
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020