التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية عوائد سندات منطقة اليورو تهبط بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران زلزال يضرب غرب تركيا 33 مليار دولار أصول الصناديق الاستثمارية بالسعودية في 2023 تهافت على الين والفرنك السويسري بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران مجموعة "السبع" تعارض عملية عسكرية برفح وتدعو لوقف إطلاق النار لبنان... مسيرة في مخيم "عين الحلوة" دعماً لغزة

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 25/09/2021 توقيت عمان - القدس 3:23:14 PM
في خطوة غير مسبوقة بالمغرب.. انتخاب نساء على رأس 3 بلديات مدن كبرى
في خطوة غير مسبوقة بالمغرب.. انتخاب نساء على رأس 3 بلديات مدن كبرى


في خطوة غير مسبوقة في المغرب، تم انتخاب ثلاث نساء لرئاسة بلديات مدن كبرى، الرباط والدار البيضاء ومراكش.

 

وسترأس نساء بلديات ثلاث من أكبر وأهم مدن المغرب: الرباط والدار البيضاء ومراكش، وكانت أحزاب في المغرب قد أطاحت بحزب "العدالة والتنمية" من الحكم في انتخابات أجريت هذا الشهر.

 

وانتخبت العاصمة المغربية الرباط، امرأة رئيسة للبلدية لأول مرة في تاريخها، ما يعني أن ثلاث مدن رئيسية بالمملكة ستقودها نساء، بعد الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وقالت أسماء أغلالو (52 عاما)، مرشحة التجمع الوطني للأحرار، بعد أن اختارها المجلس البلدي في الرباط رئيسة لبلدية المدينة التي يبلغ عدد سكانها 550 ألف نسمة "إنه يوم تاريخي لمدينة الأنوار" الرباط.

 

ويأتي التصويت بعد الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية على مستوى البلاد التي جرت في 8 سبتمبر الجاري.

 

وتصدر حزب "أغلالو"، التجمع الوطني للأحرار (RNI) بزعامة رجل الأعمال عزيز أخنوش، نتائج الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، مطيحا بـ"حزب العدالة والتنمية" الذي حكم لفترة طويلة على الصعيد الوطني.

 

 

يذكر أنه قبل أربعة أيام انتخبت المرشحة عن حزب "التجمع الوطني للأحرار" نبيلة الرميلي (47 عاما) على رأس بلدية الدار البيضاء، لتصير أول امرأة تتولى المنصب في أكبر مدن المغرب التي يناهز عدد سكانها 3,5 ملايين نسمة.

 

وفي مدينة مراكش العاصمة السياحية للبلاد، عادت مرشحة حزب "الأصالة والمعاصرة" فاطمة الزهراء منصوري في سن 45 عاما إلى مكتب رئيس البلدية الذي كانت تشغله من 2009 إلى 2015.

 

وحل حزب "الأصالة والمعاصرة" ثانيا في الانتخابات التشريعية والبلدية وثالثا في الانتخابات الجهوية وأسس هذا الحزب المستشار الملكي حاليا فؤاد عالي الهمة عام 2008، قبل أن يستقيل منه عام 2011.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, September 25, 2021 - 3:23:14 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023