انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم الأربعاء "المياه" تضبط وتردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية في الشونة الجنوبية هل يستطيع المحكوم بالسجن سحب اشتراكاته من الضمان؟ 201 يوما للحرب .. شهداء وجرحى في قصف مكثف للاحتلال على غزة منسف البيتزا يثير جدلاً بالأردن الهلال يودع دوري أبطال آسيا من بوابة العين مدعي عام سابق يفجر مفاجأة حول عدم قانونية تصوير مخالفات حزام الأمان داخل السيارة مؤيدون للفلسطينيين يتظاهرون في نيويورك ومدن أخرى الارصاد : توالي الارتفاع على الحرارة يومي "الاربعاء والخميس" وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاربغاء 24 – 4- 2024 تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو هيئة البث العبري: الجيش "الإسرائيلي" يستعد لدخول رفح قريبا جدا مسؤول أميركي : خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور الخوالدة: ضمانات قانونية لمنتسبي الأحزاب بعدم تعرضهم للمساءلة

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 02/08/2021 توقيت عمان - القدس 2:29:54 PM
كورونا في مصر.. تحركات لحماية الأطفال من تطور خطير
كورونا في مصر.. تحركات لحماية الأطفال من تطور خطير


أعلنت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر أن الأطفال هم أكثر الفئات عرضة لمتحور دلتا بلس لفيروس كورونا المستجد، بخلاف المتحورات الأخرى التي كانت تستهدف فئات عمرية تبدأ من 18 عاما فأكثر.

 

 

وقالت مصادر حكومية مُشاركة في تطبيق خطة مكافحة كورونا إن خطورة المتحور الجديد على الأطفال تتزايد مع قرب دخول مصر في الموجة الرابعة من الجائحة، هذا العام.

 

وبحسب المصادر التي تحدثت إلى موقع سكاي نيوز عربية فإن القطاع الصحي يبحث حاليا إمكانية منح الأطفال اللقاحات المضادة لكورونا، بغرض تحفيز مناعتهم ضد المتحورات الجديدة، خصوصا متحور دلتا الخطير شديد العدوى والأكثر انتشاراً.

 

وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة متوقفة على الانتهاء من أولوية تطعيم البالغين وأصحاب الأمراض المزمنة، عقب اكتمال خطة الاكتفاء الذاتي من اللقاحات عام 2022، وبعد الاطلاع على النتائج النهائية لتلقيح الأطفال في عدد من بلدان العالم.

 

وتكشف المصادر الرسمية التي تحدثت إلى موقع سكاي نيوز عربية، أن استطلاعا للرأي أجرته جهات حكومية مصرية، وشمل قرابة ألف مواطن، أظهر أن أكثر من نصف "عينة الاستطلاع" أيدت منح اللقاحات للأطفال.

 

ولفتت المصادر الحكومية إلى أن الاستطلاع حدد الشريحة العمرية بين 12 و18 عاماً، وهي الشريحة المقترح بدء تطعيمها في 2022، على أن يتم التوسع في تلقيح الأعمار الأصغر فيما بعد.

 

ويرتبط تطعيم الأطفال، بحسب مسؤول بوزارة الصحة المصرية، على أمرين؛ الأول هو نتائج الدراسات العلمية حول أمان نوعية اللقاح المتوفر في مصر مثل «سينوفاك»، أو أي دراسات على نوع آخر من اللقاحات، و تنفيذ دراسات ميدانية في مصر حول تطعيم الأطفال.

 

ويوضح المسؤول المصري أن التقنية التي يعمل بها لقاح «سينوفاك»، تتشابه مع لقاحات أو تطعيمات «الإنفلونزا الموسمية» التي تتوافر سنوياً، ويتم السماح بها وفق معايير منظمة الصحة العالمية ابتداء من عمر 6 أشهر.

 

وتستهدف الحكومة المصرية تطعيم نحو 40 مليون مواطن، بنهاية العام الجاري، فيما بدأ قبل أيام إنتاج أول مليون جرعة من لقاح سينوفاك الصيني في مصر، داخل مصانع فاكسيرا المصرية، ومن المنتظر إنتاج نحو 80 مليون جرعة إضافية في الأشهر الخمس المقبلة.

 

ويقول الدكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ أمراض الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن لقاحات كورونا مفيدة للأطفال من الناحية العلمية؛ لأنهم معرضون للإصابة، موضحاً أنه رصد في الفترة الأخيرة إصابات متعددة بكورونا بين الأطفال، لكن دون أعراض أو بأعراض خفيفة، حسب السلالة المصاب بها الطفل، وكمية الفيروس التي استنشاقها، وحالة جهازه المناعي.

 

ويضيف أستاذ أمراض الصدر في حديث لموقع «سكاي نيوز عربية»، أنه يفضل البدء بتطعيم بالأطفال المصابين بالأمراض المزمنة لدعم مناعتهم، مثل الأطفال المصابين بالسكري أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط أو أورام سرطانية وغيرها.

 

الجهاز المناعي للأطفال يستجيب شأنه شأن الكبار، ويكوّن أجسام مضادة لدى بدء إعطائه اللقاحات، وفق تقدير الأستاذ بكلية الطب، لافتا إلى أن الشريحة العمرية المستهدفة بالتطعيم من 12 إلى 18 سنة تشمل طلبة المدارس وبداية المرحلة الجامعية، وهي شريحة مهم تحصينها لكثرة اختلاطها وتحركاتها في المجتمع.

 

ونصح "عوض" بإطلاق حملة توعية قومية لتعريف الأطفال وأولياء الأمور بأهمية فوائد اللقاحات في مواجهة كورونا، وألمح إلى أن التوسع في التلقيح وصولا للأطفال يحكمه كمية اللقاحات المتوفرة في مصر بالفعل ومدى كفايتها لتطعيم الحالات ذات الأولوية مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

 

وبالنسبة لملاءمة لقاح سينوفاك الصيني للأطفال، سمحت السلطات الصحية الصينية مؤخرا بمنحه للشريحة العمرية من 3 سنوات حتى 18 عاماً، لكنها لم تتخذ هذه الخطوة إلا بعد تطعيم عدد كبير من المواطنين الصينين أولا، وهو المنتظر، حسب المصادر، اتباعه في مصر.

 

وكشفت نتائج دراسات صينية لتلقيح الأطفال بداية من عمر 3 سنوات، أمان وفعالية اللقاحات، لكن ظلت إتاحتها للكبار والفئات الأكثر احتياجاً لها مثل أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن قد يعوق توفيرها حاليا للشريحة العمرية الأصغر من 12 عاماً.

 

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، قبل أيام، عن إمكانية استخدام لقاح سبايكفاكس من إنتاج شركة مودرنا لتطعيم الأطفال من عمر 12 عامًا فأكبر، بعدما أُجريت دراسة على 2500 مراهق في الولايات المتحدة.

 

وينظر خبراء بمنظمة الصحة العالمية إلى اتجاه بعض الدول لتلقيح الأطفال، إن الخطر على الأطفال جراء التعرض لكورونا «ضئيل جداً»، لكنهم يظلون ناقلين للعدوى، والغرض من تلقيحهم ليس منع المرض أو الوفاة، لكن منع انتشار الفيروس.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Monday, August 2, 2021 - 2:29:54 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023