فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا في العثور على جثامين أحبائهم المفقودين زفيريف يودع بطولة ميونخ للتنس ساعدت الحوثيين.. عودة سفينة تجسس إيرانية إلى البلاد بعد 3 سنوات من إرسالها مقتل شخص شمال العراق بهجوم نفذته مسيرة تركية إطلاق عاصفة الكترونية رافضة تمديد بيع الخمور بعد منتصف الليل هنية يصل إلى تركيا على رأس وفد من قيادة الحركة التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/07/2021 توقيت عمان - القدس 11:04:33 PM
دراسة تكشف عن الوجبة الأخيرة لـ"رجل المستنقع'' الشهير!
دراسة تكشف عن الوجبة الأخيرة لـ"رجل المستنقع

كشفت دراسة جديدة أن "رجل تولوند" الشهير تناول وجبة متواضعة ولكنها مغذية قبل شنقه حوالي عام 400 قبل الميلاد.

 

وأعاد العلماء فحص الوجبة الأخيرة لرجل "تولوند" الشهير، وهو جثة محنطة بشكل طبيعي عثر عليها في مستنقع في شبه جزيرة جوتلاند في الدنمارك عام 1950.

 

ويكشف التحليل الجديد أنه من المحتمل أنه تناول وجبة من الأسماك والعصيدة المليئة بالبذور من العصر الحديدي، حيث استهلكت في وقت ما بين 12 و24 ساعة قبل وفاته.

 

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو عاديا إلى حد ما، إلا أن البقايا التي تحتوي على البذور البرية كانت تستخدم كعنصر في العصيدة، ما يوحي بممارسات طقسية.

 

ووجدوا أيضا أن "رجل تولوند" كان مصابا بالعديد من العدوى الطفيلية - على الأرجح لأنه تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا والمياه الملوثة في مرحلة ما قبل الموت.

 

وحددت أبحاث سابقة سبب وفاة الرجل، الملقّب بـ"رجل المستنقع"، بأنه جريمة قتل شنقا لأسباب غير معروفة قبل وضع جثته في المستنقع. وربما كان مجرما أو كيش فداء كجزء من ممارسة طقسية "لإرضاء الآلهة".

 

وحُللت محتويات القناة الهضمية للمومياء بالطب الشرعي، عندما اكتُشفت في عام 1950، وكُشف عن آثار الحبوب والنباتات البرية.

 

وعندما شُرّحت جثة "رجل تولوند" في عام 1950، كانت أمعاؤه لا تزال محفوظة، وتمت إزالة القناة الهضمية من المعدة إلى فتحة الشرج كقطعة واحدة مع بقاء محتوياتها في مكانها.

 

والآن، يقول خبراء من متحف سيلكبورغ في الدنمارك، إنهم تمكنوا من إعادة بناء الوجبة الأخيرة له بتفاصيل أكثر من أي وقت مضى - وصولا إلى كيفية تحضيرها.

 

واستخدم الباحثون بضعة مليلترات من مادة الأمعاء الغليظة لتحليلها وإعطاء "الدراسة الأكثر تفصيلا" حتى الآن حول محتويات القناة الهضمية لـ"رجل المستنقع".

وقالت معدة الدراسة الدكتورة نينا إتش نيلسن، من متحف سيلكبورغ: "منذ أن تحسنت المعرفة بالحفريات الكبيرة للنبات وطرق تحليل محتويات الأمعاء بشكل كبير منذ عام 1950، قررنا إعادة فحص محتويات القناة الهضمية لـ"رجل تولوند"".

 

ومن المحتمل أن تكون العصيدة طبقا نموذجيا في العصر الحديدي شمال أوروبا، كما تم تناول الأسماك في تلك الفترة، على الرغم من أنها لم تشكل جزءا كبيرا من النظام الغذائي.

 

وطُهيت وجبته الأخيرة في وعاء فخاري، على الأرجح باستخدام مياه بحيرة أو مستنقع، وفقا للخبراء.

 

ويزعم الباحثون أن دراستهم "تُظهر أنه قد يكون من المفيد إعادة تحليل محتويات القناة الهضمية للجسم" للكشف عن أسرار الماضي.

 

وبسبب حفظها الجيد بشكل استثنائي، يمكن أن توفر أجسام المستنقعات رؤى تفصيلية حول مظهر الناس وملابسهم، بالإضافة إلى وجبتهم الأخيرة وصحتهم والمكان الذي عاشوا فيه.

 

ونُشر البحث الجديد في مجلة Antiquity.

الحقيقة الدولية – وكالات

Wednesday, July 21, 2021 - 11:04:33 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023