القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/03/2017 توقيت عمان - القدس 12:16:34 AM
وزير الطاقة : تكلفة انبوب النفط بين الأردن والعراق تتراوح من 5-7 مليارات دولار
وزير الطاقة : تكلفة انبوب النفط بين الأردن والعراق تتراوح من 5-7 مليارات دولار
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف أن تكلفة انبوب النفط ما بين الاردن والعراق تتراوح ما بين 5-7 مليارات دولار ، مبينا أن الدراسات الفنية للمشروع تم الانتهاء منها من قبل وزارة الطاقة العراقية .

وتوقع سيف أن يتم اتخاذ القرار النهائي من قبل الحكومة العراقية خلال الفترة القليله المقبلة، مؤكدا على أهمية المشروع للجانبين والاهتمام الكبير الذي توليه العراق لتنفيذ هذا المشروع الضخم لما فيه مصلحة البدين .

وبين الدكتور سيف ، أن خط انبوب النفط العراقي سيمتد من مدينة النجف وبمحاذاة الحدود السعودية وصولا الى العقبة، مشيرا الى أن الأنبوب سيتم بناؤه وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (B.O.T ) لفترة تمتد من 15- 20 عاما ثم تعود ملكية الأنبوب الى البلدين.

وكانت مصادر عراقية أكدت في تصريحات صحفيه مؤخرا أن العراق ستبدأ في 2017 بتنفيذ مشروع أنبوب النفط مع الأردن بعد استكمال طرح العطاءات الخاصة بالأنبوب ، وفقاً لما هو مخطط.

وأجرت وزارة النفط العراقية العام الماضي، مباحثات مع شركات أجنبية راغبة بتنفيذ مشروع مد أنبوب للنفط من العراق إلى ميناء العقبة بطول أكثر من (1000) كم، وطاقة تصديرية مليون برميل يومياً ، مشيرة الى ان الظروف الأمنية كانت السبب وراء تأخر الاتفاق على الشروع بمشروع مد أنبوب للنفط إلى ميناء العقبة.

وكان الجانبان الأردني والعراقي اتفقا مؤخرا في عمان وبحسب ما نشرت يومية الراي على بناء أنبوب غاز كبير بموازاة أنبوب النفط المنوي اقامته، وسيجهز بمحطات للضخ ( كل 100 متر محطة ) سينقل نحو مليون برميل من النفط، يغطي احتياجات الأردن من النفط الخام والتي تقدر ب 150 الف برميل يوميا، فيما سيتم نقل الكميات المتبقية من العقبة بالبواخر الى مصر وقسم آخر لدول لديها عقود مع العراق.

ويرتبط البلدان باتفاق سابق يتضمن مد الأردن بـ10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام ترتفع إلى 15 ألف برميل، لتتم زيادتها إلى 30 ألف برميل، بالإضافة إلى 1000 طن من الوقود الثقيل، غير ان استيراد النفط من العراق متوقف حاليا نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة هناك.

الحقيقة الدولية – الرصد الاخباري

Thursday, March 23, 2017 - 12:16:34 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023