القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 3/20/2017 4:44:17 PM
منظمة حقوقية: أكثر من نصف مليون عراقي في الموصل معرضون للموت
منظمة حقوقية: أكثر من نصف مليون عراقي في الموصل معرضون للموت


قالت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا": "إن مدينة الموصل تحترق على وقع القصف العشوائي التي تنفذه القوات العراقية والميليشيات التابعة لها مما أدى إلى مقتل مئات المدينين وتدمير المنازل والمرافق المختلفة".

وأضافت المنظمة، في تقرير لها اليوم الاثنين: "إن الحكومة العراقية منذ بدء العمليات العسكرية دأبت على الإنكار التام لاستهدافها المدنيين، وأنها تقوم فقط بعمليات لطرد مليشيا داعش من المدينة، الأمر الذي ينفيه السكان المدنيين والتقارير المختلفة التي تؤكد أن مدينة الموصل تعيش أسوأ كارثة من حيث القتل والتهجير والتدمير".

وبينت المنظمة، التي تتخذ من العاصمة البريطانية مقرا لها، "أن الأمر الملح هو إنقاذ أكثر من نصف مليون عراقي وجدوا أنفسهم في مناطق اشتباك خطيرة، فمن جهة  تقوم ميليشيا داعش باستخدامهم دروعا بشرية ومن جهة أخرى تقوم القوات الحكومية وطائرات التحالف بقصف أماكن السكن والأحياء مما خلف قتلى وجرحى في صفوف المدنيين".

ودعت المنظمة القوى المتصارعة إلى ضرورة تحييد المدنيين وفتح مررات آمنه لتمكين المدنيين من الخروج من أماكن الإشتباك ما أمكن، وهذا يستدعي من القوات العراقية وقوات التحالف وضع خطط دقيقة لإدارة العمليات والتوقف التام عن قصف المناطق التي يسكنها المدنيين"، وفق بيان المنظمة.

يذكر أن القوات العراقية وبمساندة التحالف الدولي كانت قد، أطلقت في 17 من تشرين أول (أكتوبر) الماضي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، وبعد نحو ثلاثة أشهر من القتال تمكنت من استعادة الجانب الشرقي للمدينة.

فيما بدأت القوات العراقية في الـ19 من الشهر الماضي عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل (المعقل الرئيسي لتنظيم "داعش") وتمكنت من العديد من الأحياء والقرى والمواقع والأهداف الإستراتيجية داخل المدينة إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

الحقيقة الدولية - وكالات



روابط ذات علاقة:

العاهل السعودي يغادر المغرب مختتما عطلة سنوية بـ ” 100 مليون دلار”

الجيش اللبناني يعلن استعادة أغلب المواقع من داعش

شقاق الانقلابيين يحتدم.. الحوثيون "يعاقبون" صالح

انتهاء اجتماع المعارضة السورية في الرياض دون أي اتفاق

قوى الثورة: مجزرة روسية تخلّف 50 قتيلاً في حماة

القوات العراقية تدخل تلعفر.. واستعادة حيين من داعش
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها