القسم : البرلمان الاردني
نشر بتاريخ : 3/19/2017 7:26:26 PM
النواب يناقش في جلسة رقابية عددا من القضايا .. تقرير تلفزيوني
النواب يناقش في جلسة رقابية عددا من القضايا .. تقرير تلفزيوني
 
ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية مساء اليوم الاحد برئاسة رئيس المجلس بالانابة خميس عطية وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة عددا من القضايا عبر سبعةاسئلة نيابية، فيما تحدث في بند ما يستجد من اعمال 23 نائباً.

وقال رئيس الوزراء اننا سنشهد في القريب كيف تتعامل الحكومة مع موضوع مكافحة الفساد، وذلك في رده على سؤال للنائب محمد القضاة حول الاجراء الحكومي المتخذ بحق الجهات في بعض قضايا الفساد في عدد من الوحدات الحكومية والتي بلغت بالملايين.

واكد الملقي جدية الحكومة في محاربة الفساد بكل اشكاله، موضحا ان اي قضية فساد يتم التحقيق فيها من قبل مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وبعد اكتمال الصورة يتم تحويلها الى القضاء .

وفي رده على مداخلة للنائب عبدالله زريقات حول تطوير القضاء اشار رئيس الوزراء الى قيام مجلس الوزراء بتحويل كافة توصيات اللجنة الملكية المتعلقة بالقضاء الى وزارة العدل لتنفيذها، وتحويل مشروعات القوانين المطلوبة الى ديوان التشريع والراي، ثم اقرارها من قبل مجلس الوزراء وارسالها الى مجلس الامة.

وتعهد رئيس الوزراء بتقديم جواب تفصيلي خلال عشرة ايام جوابا على سؤال للنائب الدكتور مصلح الطراونة حول العاملين في هيئة تنشيط السياحة داخل وخارج الاردن المتعلقة بالمسميات وتاريخ التعيين والمخصصات الشهرية.

وكان النائب الطراونة اعلن عن تحويل سؤاله الى استجواب قبل ان يتراجع عن قراره لحين ورود الاجابة التفصيلية التي تعهد بإرسالها رئيس الوزراء.

وفوض النواب المكتب الدائم للمجلس اصدار بيان يستنكر الضغوطات التي مورست ضد الدكتورة ريما خلف بناءً على طلب النائب الدغمي.

واشار النائب محمد هديب الى التعامل بجدية مع قضيتي نقل السفارة الامريكية الى القدس، والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس، في حين اثارت منال الضمور عددا من المطالب الخدمية في بلدية الكرك الكبرى المتعلقة بتغيير صفة استخدام لمناطق سكنية، مثلما طالب النائب محمد العياصرة بمشاريع تنموية في جرش واستحداث الوية اسوة بباقي المملكة.

النائب مصطفى العساف حيّا القوات المسلحة ودورها الكبير في حماية الوطن، داعيا الى جهد اكبر في الرقابة والتفتيش على استيراد الغذاء، فيما انتقد النائب محمود النعيمات وزيرة السياحة بسبب عدم اجابتها على اسئلة النواب وعدم استقبالها للنواب، كما طالب برفع شرط الاقامة للدراسات العليا خصوصا في مصر.

ولفت النائب يحيى السعود الى اهمية التراجع عن قرارات التعينات الاخيرة لأمين عمان السابق، في حين انتقد النائب علي الحجاحجة اسس انتقاء شاغلي المواقع القيادية العليا، فيما طالبت النائبة رسمية الكعابنة برواية رسمية اعلامية لحادثة سقوط اجزاء من صواريخ فجر الجمعة.
وطالب النائب عبدالله زريقات بإجراءات للتعامل مع ارتفاع حالات الانتحار من خلال لجان مختصة.

النائبة هيا المفلح اشارت الى احتياجات قطاع التربية والتعليم في محافظة البلقاء، فيما طالب النائب حابس الشبيب بمساكن للفقراء في بلدة الرويشد والتحقق من اعمال المقاول المتعلقة ببناء مستشفى بالمنطقة، كما دعا النائب جودت الدرابسة الى تعيين مؤذنين في الاوقاف بمساجد الرمثا وسهل حوران.

النائب علي الخلايلة طالب بمعالجة اكتظاظ الصفوف المدرسية بالزرقاء ومنح قضاء بيرين خدمات اللواء لاستيفائه شروط الترفيع الى لواء، مثلما طالب النائب نبيل غيشان بدعم الجمعيات الخيرية في مأدبا والاسراع في انجاز مستشفى النديم مع نهاية حزيران القادم.

وانتقد النائب عبدالله القرامسة اجراءات التعيين في ديوان الخدمة المدنية وتعيينات امانة عمان الاخيرة، فيما اكدت النائبة صباح الشعار اهمية توضيح ملابسات سقوط اجزاء من صواريخ على الغور الصافي وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة ، بينما اعربت النائبة انصاف الخوالدة عن انزعاجها من عدم منح النواب الحديث حول المطالب الخدمية لمناطقهم.

النائبة ريم ابو دلبوح اشارت الى احتياجات المفرق التنموية وسبل تفعيل دور المنطقة التنموية وحل ازمة المرور بالمفرق، في حين تساءل النائب غازي الهواملة عن اسس تشكيل لجان البلديات، وحاجة الطريق الصحراوي للاصلاح .

النائب الدكتور ابراهيم بني هاني دعا الوزراء الى زيارة المواقع ميدانيا وعدم الاكتفاء بإدارة شؤون وزاراتهم من وراء المكاتب، فيما دعا النائب سليمان الزبن المسؤولين الى زيارة مناطق الموقر والجيزة وام الرصاص في البادية الوسطى والوقوف على احتياجات كل منطقة منها.

كما ناقش النواب سبعة اسئلة موجهة للحكومة، حيث تساءل النائب شعيب الشديفات عن اطباء الاختصاص والاختصاصات في مستشفى المفرق الحكومي وعدد الاسرة فيه، كما طالب النائب بركات العبادي في سؤاله بيان عمل هيئة تنظيم قطاع النقل خصوصا وان قطاع النقل في العاصمة والعقبة ليس من ضمن اختصاص الهيئة ، بالاضافة الى قيمة راتب رئيس الهيئة الذي اشار الرد الى انه يبلغ نحو 2661 دينار.

وتطرق النائب عبد الكريم الدغمي في سؤاله الى تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة وفق قانون.

الحقيقة الدولية - بترا


طباعة الخبر
طباعة الخبر
روابط ذات علاقة:

"إدارية النواب" تدعو لتكاثف الجهود للقضاء على الفقر والبطالة

"قانونية النواب" تبحث "الأموال المنقولة"

الاعلان عن فرصة عمل في مشاريع الطاقة الشمسية في معان

"حريات النواب" تلتقي مستشارا بمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي

مشتركة الاعيان تشرع بمناقشة حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة

"المستقلة للانتخاب" تضع خطة توعية وتثقيف شاملة للعملية الانتخابية
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها