اليونيسف: 1.7 مليون فلسطيني بغزة نزحوا داخلياً كريستيانو ينفجر غضبا.. هل تعمد مدافع برشلونة تجاهل رونالدو في مباراة البرتغال لندن: متظاهرون ضد الحرب على غزة يحتلون مدخل وزارة التجارة فريق عربي واحد ضمن قائمة أفضل الأندية العالمية العدل الدولية تأمر "إسرائيل" بضمان دخول المساعدات لغزة دون معوقات مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين عدوان صهيوني على ريف دمشق إربد.. مدرسة الملك عبدالله الثاني تفوز بميداليتين في مهرجان دولي للتكنولوجيا الاحتلال يعدم أكثر من 200 نازح في مجمع الشفاء الطبي مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر خبر مؤلم لجماهير ريال مدريد.. حسم مستقبل لوكا مودريتش بشكل نهائي مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وكيان الاحتلال يترقب الأمم المتحدة: الأسر عبر العالم ترمي مليار وجبة يوميا قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد ارتفاع الايرادات المحلية 310 ملايين دينار في 2023

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/04/2021 توقيت عمان - القدس 6:40:24 PM
مجلس أوروبا يمنح جائزة لناشطة سعودية كانت مسجونة سابقا
مجلس أوروبا يمنح جائزة لناشطة سعودية كانت مسجونة سابقا

منح المجلس الأوروبي جائزة "فاتسلاف هافيل" لحقوق الإنسان لعام 2020، إلى الناشطة السعودية، لجين الهذلول، حيث تسلمت شقيقتها لينا الهذلول الجائزة بدلا عنها، عبر "الفيديو كونفرنس".

 

وهذه الجائزة المرموقة يمنحها مجلس أوروبا سنويا للناشطين في مجال حقوق الإنسان، إذ تُمنح الجائزة، وقيمتها 60 ألف يورو (نحو 72000 دولار)، كل عام منذ عام 2013 للأشخاص "الذين يناضلون من أجل حقوق الإنسان"، وتحمل الجائزة اسم الرئيس التشيكي السابق، الناشط في مجال الحقوق المدنية، الراحل فاتسلاف هافيل.

 

 وقدم مجلس أوروبا الجائزة للجين الهذلول (31 عاما)، "كواحدة من قادة الحركة النسوية في المملكة العربية السعودية".

 

وفي إطار الحديث عن إنجازات لجين الهذلول، قالت المنظمة الأوروبية: "لقد قامت (لجين) بحملة لإنهاء نظام ولاية الرجل، وضد الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة، وكذلك من أجل حماية أفضل للنساء ضحايا سوء المعاملة في المملكة".

 

وأضافت: "أمضت الهذلول 1001 يوما في السجن بسبب مواقفها، ولم يتم الإفراج عنها حتى فبراير 2020، رغم أنها لا تزال قيد الإقامة الجبرية، وغيرها من القيود في بلدها".

 

من جانبها، شددت لينا الهذلول التي تسلمت الجائزة نيابة عن شقيقتها لجين أن الدعم الدولي هو "السبيل الوحيد لنا لفضح الظلم في بلدنا وحماية الضحايا. القوة لمواصلة قتالنا".

 

وتابعت: "لقد ضحت لجين بنفسها حتى تحصل المرأة في المملكة العربية السعودية على حياة أفضل، وبسبب نشاطها، تم اختطافها وسجنها بشكل غير قانوني وتعذيبها بوحشية ووضعها في الحبس الانفرادي لعدة أشهر، والآن يتم الحكم عليها بالإرهاب".

 

 

وكانت أسرة الناشطة لجين الهذلول قد أعلنت عن إطلاق سراحها يوم العاشر من شهر فبراير الماضي.

 

وكان القضاء السعودي قد أصدر حكما بسجن الهذلول 5 أعوام و8 أشهر، في عملية محاكمة أثارت إدانات دولية.

 

والهذلول البالغة 31 عاما من عمرها، كانت محتجزة لدى السلطات منذ 15 مايو 2018، بعد اعتقالها مع 12 على الأقل من النشطاء المدافعين عن حقوق المرأة في السعودية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, April 20, 2021 - 6:40:24 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023