البنك الدولي يدرس تحسين خدمات المياه في الأردن بـ 600 مليون دولار "تمكين اقتصادي 2" متاح للمتقاعدين من السبت مسؤول ملف كورونا لـ"الحقيقة الدولية": تعرض الأردن لموجة جديدة من كورونا أمر وارد.. فيديو وزارة الصحة: تسجيل 40 وفاة و1677 إصابة جديدة بفيروس كورونا وزير الزراعة لـ"الحقيقة الدولية": مكافحة الجراد قد تستمر حتى منتصف حزيران.. فيديو نحو 60 ألفا أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك وزير الصحة: نأمل حتى نهاية 2021 تطعيم نحو 6 ملايين شخص بحث جديد ربما يفسّر سبب ميل الإناث للعيش فترة أطول من الذكور! الأسير سائد أبو عبيد يُعلّق إضرابه عن الطعام أفضل مكمّل غذائي لمن تخطوا الـ30 عاما: قرص شامل لتحسين المزاج وصحة الدماغ! قبيل جنازة ديبي.. متمردون في تشاد يقولون إن قيادتهم تعرضت لضربة جوية دراسة: الجهاز المناعي وليس "كوفيد-19" ما يشكل الخطر الأكبر على الحوامل ترشيح إشبيلية لاستضافة مباريات في أوروبا 2020 نقل الأسير الجريح حمزة أبو عجمية إلى سجن "عيادة الرملة" إصابات كورونا العالمية تتجاوز 144.04 مليون والوفيات 3 ملايين و201113

القسم : منوعات عامة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 27/02/2021 توقيت عمان - القدس 6:19:28 PM
قتلت وسممت الكثيرين بمصر.. ما هذه السمكة الفتّاكة؟
قتلت وسممت الكثيرين بمصر.. ما هذه السمكة الفتّاكة؟

"سمكة الأرنب" أو "القراض" الأشد فتكاً في العالم.. خبير مصري يوضح كيف يمكن التعرف عليها وما هي مخاطرها

 

رغم أنها إحدى الأسماك الأكثر سمية على الإطلاق، ورغم تحريم صيدها في مصر لما تمثله من خطر قاتل، إلا أن العديد من التجار يصرون على بيع "سمكة القراض" أو "سمكة الأرنب" بعد إخفاء ملامحها، ما تسبب ومازال يتسبب في حالات تسمم عديدة، أدى بعضها لحد الوفاة بعد ساعات قليلة من تناولها.

 

الدكتور عبدالحكيم ابراهيم، الأستاذ المساعد ومدير وحدة بحوث الأسماك بكلية الطب البيطري جامعة الزقازيق، أوضح " أن هذه السمكة تعيش في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، كما أنها تتميز بلون الجلد الرمادي والعيون الكبيرة الداكنة والأفواه الصغيرة التى تشبه أفواه الأرانب، ويصل طولها بعد النمو إلى 53 سم، ولها زعانف قوية.

 

وأضاف أنها تسمى بـ"سمكة القراض" بسبب أسنانها الحادة المدببة، كما سميت بـ"النفيخة" لأنها تنفخ نفسها حينما تشعر بالخوف من الصيد، وسُميت بـ"سمكة الأرنب" لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.

 

وأكد الدكتور عبدالحكيم أن هذه السمكة تحتوى على غدد ذات سمية عالية، وتُعرف بأنها السمكة الأشد فتكا في العالم، ويُعد سم هذه السمكة من نوع "تترادوتوكسين" وهو يتركز في 3 أماكن مختلفة من جسمها: تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا.

 

ويجد من "سمكة القراض" 39 نوعا بحريا و28 نوعاً يعيش في المياه العذبة، ويتسبب سمها بالوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات، وتشمل أعراض التسمم: آلام في البطن، وغثيان وقيء وإسهال، وضعف عام وشلل العضلات، وانخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، وتنميل بالجسم، وضيق في التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

 

وأضاف أنه إذا حاولت ربة المنزل أو بائع الأسماك تنظيفها وسلخها ولم يقوموا بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص، فسيصاب فورًا لحم السمك ومن يأكلها يموت خلال ساعات.

 

وتابع أن بعض التجار يقومون بسلخ السمكة وبيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها، وحتى لا يتمكن المواطنون من معرفة نوع السمكة.

 

وأشار الدكتور عبدالحكيم إلى أن هذه السمكة في مصر تعد من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظراً لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة.

 

كما أن وزارة الصحة المصرية نشرت تحذيرات عديدة ويتم التفتيش على الأسواق، وحال وجودها يتم عمل محضر ومصادرتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد التاجر الذي يبيعها.

 

وتابع الدكتور عبدالحكيم بالقول إن سم هذه السمكة لا يؤثر على الأسماك المحيطة بها، حيث يعد هذا السم وسيلة دفاع لها، ولكن السم لا يبطل مع الطهي إطلاقاً.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, February 27, 2021 - 6:19:28 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Adv
آخر الاضافات
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020