القسم : مستشفيات
نشر بتاريخ : 3/9/2017 2:01:29 PM
عملية قسطرة نادرة "بالملك المؤسس" لمعالجة تشوه خلقي نادر
عملية قسطرة نادرة "بالملك المؤسس" لمعالجة تشوه خلقي نادر
نفذ فريق طبي بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي،اخيرا ، برئاسة استشاري الأشعة التداخلية الدكتور موفق الحيص عملية قسطرة نادرة لشرايين رئة القصبات الهوائية لمريضة خمسينية كانت تعاني من تشوه خلقي نادر جداً وهي اتصال الشريان الأيمن والوريد الرئوي معا.

وقال الحيص إن المريضة كانت تعاني من حالات متكررة من نزف رئوي لأكثر من 5 سنوات وأدخلت المستشفى عدة مرات، مضيفاً أنه تم إجراء التشخيص والفحوصات اللازمة لها وإعطائها وحدات من الدم أكثر من مرة، و تصوير طبقي للرئة، إضافة إلى إجراء الفحوصات بالموجات الفوق صوتية حيث تبين أنها تعاني من جلطة في الأطراف السفلية وكذلك جلطة رئوية،موضحا ان المريضة تعافت تماماً وخرجت من المستشفى بدون أي مضاعفات ولم تعاني من نزف رئوي.

من جهة أخرى، ترأس الدكتور الحيص فريقا طبيا آخرا لإنقاذ حياة مريض ستيني كان يعاني من نزف حاد في الأمعاء بعد أن أعطي للمريض أكثر من 18 وحدة دم، وتم إجراء تنظير علوي وسفلي لبيان مصدر النزيف.

واضاف أنه وفريقه الطبي قاموا بعمل قسطرة لشرايين الأمعاء الدقيقة والغليظة كلها، مضيفا أن العملية استمرت لساعتين تم على أثرها إغلاق مصدر النزف من الشريان القولوني الأيمن بواسطة أسلاك معدنية (Coil)، وتم على اثره بنجاح توقف النزيف بشكل كامل وغادر المريض المستشفى بعد أن تعافى تماماً.

وتعتبر هذه العملية من العمليات الخطيرة التي تجرى عند حدوث نزيف نشيط ونادراً ما يتم بيان النزف الحاد.

وشارك بالإجرائين الطبيين فريق تمريضي متميز بأشرف الخطيب وصالح ربابعة ورياش سعود وإيمان الزيتاوي وجلال الدرابسة وطاقم من فنيي الأشعة، فيصل علاوي ووجدي الدومي وزهير أبو الليل.

الحقيقة الدولية - بترا





روابط ذات علاقة:

اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية

لأول مرة في الشرق الأوسط طبيب أردني يجري زراعة للصمام التاجي عبر القسطرة ودون جراحة

مستشفى الجامعة الأردنية يفتتح توسعة مبنى الطوارئ وتحديث دائرة الأشعة والطب النووي.. تقرير تلفزيوني

الإسراء يحتفل باليوم العالمي للسكري

مستشفى الجامعة الأردنية يحصل على شهادة اعتماد المؤسسات الصحية HCAC

مستشفى الجامعة الأردنيّة يُطلق مبادرات لتحسين الرعاية الصحية في يوم التغيير
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها