القسم : مستشفيات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 09/03/2017 توقيت عمان - القدس 2:01:29 PM
عملية قسطرة نادرة "بالملك المؤسس" لمعالجة تشوه خلقي نادر
عملية قسطرة نادرة "بالملك المؤسس" لمعالجة تشوه خلقي نادر
نفذ فريق طبي بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي،اخيرا ، برئاسة استشاري الأشعة التداخلية الدكتور موفق الحيص عملية قسطرة نادرة لشرايين رئة القصبات الهوائية لمريضة خمسينية كانت تعاني من تشوه خلقي نادر جداً وهي اتصال الشريان الأيمن والوريد الرئوي معا.

وقال الحيص إن المريضة كانت تعاني من حالات متكررة من نزف رئوي لأكثر من 5 سنوات وأدخلت المستشفى عدة مرات، مضيفاً أنه تم إجراء التشخيص والفحوصات اللازمة لها وإعطائها وحدات من الدم أكثر من مرة، و تصوير طبقي للرئة، إضافة إلى إجراء الفحوصات بالموجات الفوق صوتية حيث تبين أنها تعاني من جلطة في الأطراف السفلية وكذلك جلطة رئوية،موضحا ان المريضة تعافت تماماً وخرجت من المستشفى بدون أي مضاعفات ولم تعاني من نزف رئوي.

من جهة أخرى، ترأس الدكتور الحيص فريقا طبيا آخرا لإنقاذ حياة مريض ستيني كان يعاني من نزف حاد في الأمعاء بعد أن أعطي للمريض أكثر من 18 وحدة دم، وتم إجراء تنظير علوي وسفلي لبيان مصدر النزيف.

واضاف أنه وفريقه الطبي قاموا بعمل قسطرة لشرايين الأمعاء الدقيقة والغليظة كلها، مضيفا أن العملية استمرت لساعتين تم على أثرها إغلاق مصدر النزف من الشريان القولوني الأيمن بواسطة أسلاك معدنية (Coil)، وتم على اثره بنجاح توقف النزيف بشكل كامل وغادر المريض المستشفى بعد أن تعافى تماماً.

وتعتبر هذه العملية من العمليات الخطيرة التي تجرى عند حدوث نزيف نشيط ونادراً ما يتم بيان النزف الحاد.

وشارك بالإجرائين الطبيين فريق تمريضي متميز بأشرف الخطيب وصالح ربابعة ورياش سعود وإيمان الزيتاوي وجلال الدرابسة وطاقم من فنيي الأشعة، فيصل علاوي ووجدي الدومي وزهير أبو الليل.

الحقيقة الدولية - بترا

Thursday, March 9, 2017 - 2:01:29 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023