ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينار في إربد الخميس الحكومة: محاولات للتحريض على الدولة لتشتيت التركيز الأردني ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار حتى نهاية العام الماضي الجيش ينفذ 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية بمشاركة دولية هواتف آيفون الجديدة تحتوي 4 مزايا تعتمد الذكاء الاصطناعي أمور يجب مراعاتها عند شراء شاحن لاسلكي للهواتف الذكية خرائط أبل تحصل على مسارات مخصصة مع iOS 18 ما الدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم؟ دراسة: تيرزيباتيد يسهم في إنقاص وزن مرضى السكري من النوع الأول الهلال يغري مانشستر سيتي للتخلي عن لاعب برشلونة الصفدي: يجب وقف تصدير الأسلحة ل"سرائيل" مسيرات تضامنية بمحافظات المملكة رفضا للعدوان الصهيوني على غزة عشرات الآلاف يصلّون فجر الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقص القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار

القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 06/03/2017 توقيت عمان - القدس 7:24:55 PM
رسالة ماجستير: أطفال العائلات المُطلّقة أكثر عدوانية
رسالة ماجستير: أطفال العائلات المُطلّقة أكثر عدوانية
 
الحقيقة الدولية – عمان


خَلُصَتْ رسالة ماجستير للباحثة نهيل بركة حول العلاقة بين طلاق الأبوين وبعض المُشكلات النفسية لدى "أطفال السنّ المدرسي" الذين تراوحت أعمارهم بين (9-11) سنة في منطقة مديرية تربية عمان الأولى إلى أن أطفال العائلات المُطلّقة كانوا أكثر عدوانية في المدرسة والمُجتمع؛ وأقل تكيّفاً مع بيئتهم المدرسية والعائلية.


وأشارت الرسالة في دراسة أجريت على عينة تضم (140) طفلاً وطفلة من أبناء عائلات مطلقة وغير مطلقة؛ إلى أن الصحة النفسية لأبناء المطلقين كانت مُنخفضة؛ على كلّ من الأبعاد "النفس – جسدي" والقلق؛ إضافة إلى اختلال التفاعلات الاجتماعية والاكتئاب والميول الانتحارية؛ مقارنة بأبناء العائلات غير المطلقة؛ الذين كانت عدوانيتهم أقل؛ فيما كانت الصحة النفسية لديهم عالية.

كما أشارت الباحثة نهيل إلى أن لمتغير الجنس (الذكور والإناث) في عينة أبناء المطلقين كان له أثر واضح على نتائج البحث حيث وجدت الباحثة  أن الصحة النفسية لدى طالبات العينة كانت أكثر قلقاً واختلالاً في التفاعلات الاجتماعية؛ وأكثر اكتئاباً وميلاً للانتحار من الذكور؛ الذين كانوا أقل من الطالبات في الاضطرابات النفسية.

وقد بينت الدراسة بأنه لا فروق بين الإناث والذكور في الاضطرابات "النفس- جسدية".

يشار إلى أن الدراسة أجريت على (70) طالباً وطالبة من عائلات مطلقة؛ منهم (38) طالباً و (32) طالبة. كما شملت (70) طالباً وطالبة من عائلات غير مطلقة؛ مقسومين بالتساوي بين الطلاب والطالبات.

ونالت الباحثة نهيل بركة درجة الماجستير من الجامعة  الأردنية بناء على هذه الدراسة التي أشرف عليها الدكتور فارس حلمي.

Monday, March 6, 2017 - 7:24:55 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023