وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 25 -4 -2024 اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات الجامعة العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين لإنقاذ فرص السلام روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام " البلقاء التطبيقية" تقر خطة النشاطات الرياضية للفصل الثاني 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى - فيديو "البدور والنوايسة": سيكون هناك 'غربلة ' للأحزاب ولا يمكن إيقاف "الانتخابات" لأنها غير جاهزة نقل نجم المنتخب الأرجنتيني السابق إلى المستشفى قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ من هولندا.. تقرير يشير إلى بديل محتمل لكلوب مدير الدفاع المدني: "سواعد النشامى" محاكاة لتهديدات التغيرات المناخية مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات أرباح "تسلا" تهبط 55% في الربع الأول من العام الملك ينبه من خطورة التصعيد في المنطقة

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 19/01/2021 توقيت عمان - القدس 1:53:51 PM
السودان يحذر من سياسة الأمر الواقع بأزمة سد النهضة
السودان يحذر من سياسة الأمر الواقع بأزمة سد النهضة

أكد السودان، الاثنين، عدم قبوله بفرض سياسة الأمر الواقع في ما يخص الملء الثاني لسد النهضة، وتهديد سلامة 20 مليون سوداني تعتمد حياتهم على النيل الأزرق، ملوّحا ببحثه عن خيارات بديلة.

 

وجاء ذلك في بيان لمجلس الوزراء السوداني عقب ترؤس ‏عبد الله حمدوك اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة، بمشاركة وزراء العدل والخارجية والري، ومدير جهاز المخابرات العامة، ‏ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

 

وبحث الاجتماع الخيارات البديلة بسبب تعثر المفاوضات الثلاثية إلى جانب مصر وإثيوبيا، التي أجريت في الأشهر الستة الماضية، دون أن يحدد هذه الخيارات.

 

‏كما بحث الاجتماع مخاطر شروع إثيوبيا في الملء الثاني للسد في يوليو/تموز المقبل دون التوصل إلى اتفاق، وانعكاسات السد الإثيوبي على سلامة تشغيل سد الروصيرص (سوداني على النيل الأزرق وقريب من سد النهضة) والمنشآت المائية الأخرى في البلاد.

 

وفي 10 يناير/كانون الثاني الجاري ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن اجتماعا سداسيا بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا فشل في التوصل إلى صيغة مقبولة لمواصلة التفاوض بشأن سد النهضة.

 

وتخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة بشأن السد على مدى 9 سنوات مضت، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت ومحاولة فرض حلول غير واقعية.

 

وتصرّ أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم اللتين تصرّان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثر حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل سلبا.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, January 19, 2021 - 1:53:51 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023