القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 30/11/2020 توقيت عمان - القدس 2:04:02 PM
العسعس: رصد (165) مليون دينار في موازنة 2021 لمواجهة تحديات كورونا
العسعس: رصد (165) مليون دينار في موازنة 2021 لمواجهة تحديات كورونا

الحقيقة الدولية - عمان

قال وزير المالية، الدكتور محمد العسعس، إن الحكومة خصصت في مشروع قانون الموازنة لسنة 2021 صندوق موجّها للانفاق على الاحتياجات الصحية الخاصة بجائحة كورونا، مؤكدا الاستمرار بالانفاق الصحي المعتاد على باقي القطاع الصحي إلى جانب صندوق مواجهة كورونا.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد في رئاسة الوزراء، الاثنين، للحديث عن مشروعيّ قانون الموازنة العامة، وقانون موازنات الوحدات الحكومية لسنة 2021، وعرض أبرز أبعادهما.

 

وأضاف إنه واستجابة للتوجيهات الملكية السامية بتوفير كلّ ما يلزم لحماية صحة المواطن، فقد قامت الحكومة بتخصيص صندوق في الموازنة بـ(165) مليون دينار للانفاق على الاحتياجات الصحية للكورونا، إلى جانب الاستمرار بالانفاق الصحي المعتاد.

 

وقال العسعس إن جائحة كورونا أثرت على موازنة الأردن تماما كما أثرت على موازنات جميع دول العالم والعائلات والأفراد.

 

وأشار إلى أن الحكومة راعت في مشروعي القانونين أن لا تكون الموازنة انكماشية، وذلك بهدف تخفيف التباطؤ الذي فرضته جائحة كورونا، لافتا إلى أن نسبة الانكماش المقدّرة لسنة 2020 ستكون (3%)، فيما يتوقع أن يتحوّل الانكماش إلى نموّ بنسبة (2.5%) في عام 2021.

 

وجدد العسعس التأكيد على أن العام القادم لن يشهد فرض أي ضرائب أو رسوم جديدة، كما لن يشهد رفع أي ضريبة موجودة حاليا، مبيّنا أن هدف الحكومة من هذه الاجراءات هو تحقيق نسب النمو المتوقعة، وتخفيض معدلات البطالة.

 

وبيّن أن الحكومة قامت في مشروع قانون الموازنة بزيادة الانفاق الرأسمالي بنسبة (24.4%)، ورصد مخصصات لتسريع تنفيذ مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص وتحفيز الاستثمار، كما قامت أيضا برفع مخصصات صندوق المعونة الوطنية بنسبة (38%).

 

وبحسب وزير المالية، فإن الحكومة تتوقع أن تكون الايرادات العامة 7.875 مليار، منها 7.298 ايرادات محلية، فيما تتوقع انخفاض المنح الخارجية إلى (577) مليون دينار. مؤكدا أن الحكومة ستتخذ إجراءات صارمة لمنع التهرّب والتجنّب الضريبي، وتحسين الإيرادات الضريبيّة.

 

وقال العسعس إن الحكومة تتوقع انخفاض ايرادات ضريبة الدخل (126) مليون دينار، وارتفاع النفقات الجارية إلى 8.749 مليار دينار، وارتفاع اجمالي النفقات الجارية إلى 9.93 مليار دينار. مبيّنا أن كلف الرواتب الشهرية والتقاعدية تبلغ (65%) من اجمالي الموازنة.

 

ولفت إلى أن وكالات التصنيف العالمية حافظت على التصنيف الائتماني للأردن، كما أن أرقام النمو والايرادات متماشية تماما مع تقديرات صندوق النقد الدولي.

 

وقال العسعس إن الحكومة تمكّنت من اعادة العلاوات وزيادات منتسبي القوات المسلحة وتخصيص ما يلزم لمواجهة جائحة كورونا وزيادة مخصصات صندوق المعونة دون رفع أو فرض أي ضريبة.

Monday, November 30, 2020 - 2:04:02 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
حمى الله سيد البلاد
راشد راشد ، عمان .
الله يجزي المحسنين إحسانا ، و ما تقدموا لأنفسكم من خير نجدوه عند الله هو خيرا و أعظم أجرأ . ... تعليقا على الخبر ...بمكرمة من جلالة الملك.. العيسوي يسلم فتى الزرقاء "صالح" شقة سكنية مؤثثة
ماشاء الله يتهنو ومبارك والله يسعده ... تعليقا على الخبر ...بمكرمة من جلالة الملك.. العيسوي يسلم فتى الزرقاء "صالح" شقة سكنية مؤثثة
حفظ الله قائد الوطن ذخرا وسندا اللهم كن له ناصرا ومعينا ... تعليقا على الخبر ...بمكرمة من جلالة الملك.. العيسوي يسلم فتى الزرقاء "صالح" شقة سكنية مؤثثة
منصور سلطي الربضي
من يختاره جلالة سيد البلاد هو من يكون الاختيار السليم الذي يهمه صالح الوطن والمواطن. ودولة بشر الخصاونه فيه الخير . والعروبه متوارث في منبته معالي الدكتور هاني.. لهذا نتمنى لدولتكم التوفيق والسؤدد ... تعليقا على الخبر ...حكومة الخصاونة تنال ثقة النواب
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020