وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاربغاء 24 – 4- 2024 تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو هيئة البث العبري: الجيش "الإسرائيلي" يستعد لدخول رفح قريبا جدا مسؤول أميركي : خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور الخوالدة: ضمانات قانونية لمنتسبي الأحزاب بعدم تعرضهم للمساءلة ما لا تعرفه عن تمرين الدفاع المدني الذي تابعه جلالة الملك وزنه أكبر من 4 أفيال صغيرة .. تحول جذري في حياة أثقل رجل في العالم نصائح لحماية نفسك من عمليات الاحتيال الناتجة عن استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي ميتا تفتح نظام تشغيل نظارة كويست لمنافسة آبل مواجهة مصيرية للوحدة أمام الشباب.. وصراع ثلاثي شرس على المركز السادس الخريشة: المشاركة السياسية في الأردن حالة مستمرة وليست جديدة محامي لادعاء نيويورك: عند الحديث عن موكلي أطلق عليه لقب الرئيس مصر.. مات الأخ فلحقت به شقيقته بعد ساعتين في الإسكندرية 16 قتيلا و28 مفقودا في غرق مركب قبالة سواحل جيبوتي

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/11/2020 توقيت عمان - القدس 10:42:32 PM
أردوغان للاتحاد الاوروبي: نحن اخترنا أوروبا فلتفوا بوعودكم.. من اللاجئين إلى عضوية التكتل
أردوغان للاتحاد الاوروبي: نحن اخترنا أوروبا فلتفوا بوعودكم.. من اللاجئين إلى عضوية التكتل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تعتبر نفسها جزءا من أوروبا، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى الوفاء بوعوده بشأن قضايا عدة، كطلب تركيا الانضمام إلى التكتل، وحل مشكلة اللاجئين.

 

تصريحات أردوغان تأتي قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد الشهر القادم، وكان أعضاء التكتّل قد ألمحوا في الأسابيع الأخيرة إلى احتمال فرض عقوبات على أنقرة بسبب استمرارها بالتنقيب عن الغاز شرق المتوسط.

 

وقال أردوغان، في خطاب وجهه لأعضاء الحزب الحاكم:"نرى أنفسنا دائما كجزء من أوروبا، نفضّل أوروبا، طالما أن الأوروبيين لا يجبروننا على الالتفات إلى مكان آخر".

 

وأضاف: "فلتحافظوا على وعودكم لنا، بخصوص العضوية الكاملة في الاتحاد، إلى قضية اللاجئين، دعونا نقيم تعاونا أكثر فعالية فيما بيننا".

 

يذكر أن أنقرة كانت قد تقدمت بطلب للانضمام إلى الاتحاد عام 1987، وقبل 4 سنوات، وقعات اتفاقا مع التكتل لإدارة تدفق جموع المهاجرين إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

 

إلا أن اتهامات الاتحاد لأنقرة بخصوص تراجع الديمقراطية فيها أدى إلى تعليق طلبها، في حين يتبادل الطرفان الاتهامات بعدم تنفيذ الاتفاق المتعلق باللاجئين بشكل صحيح.

 

شرق المتوسط

وكانت حكومة أردوغان قد أرسلت إلى شرق المتوسط سفنا للبحث والتنقيب في مناطق تقول اليونان وقبرص العضوان في الاتحاد الأوروبي إنها خاضعة لنفوذها الاقتصادي، ما زاد من نسبة التوتر في المنطقة.

 

وقد سحبت تركيا تلك السفن قبل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي في سبتمبر أيلول الماضي، إلا أن السفينة عادت بعدها، وأعلنت أنقرة أن مهمة السفينة قد مُدّدت حتى 29 نوفمبر الجاري.

 

قمة أوروبية مرتقبة

ويجتمع زعماء دول التكتل في بروكسل يومي 10 و 11 ديسمبر المقبل وكانوا قد أعربوا عن قلقهم إزاء النشاط التركي في منطقة شرق المتوسط.

 

وتأتي القمة في وقت تصاعد فيه التوتر بين تركيا وفرنسا بعد إهانات وجهها أردوغان لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويزيد هذه التوترات السياسة الخارجية التركية شمال قبرص وأذربيجان.

 

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس كان قد حث تركيا في وقت سابق على وقف الاستفزازات في منطقة شرق البحر المتوسط، مهددا بعقوبات محتملة.

 

أما المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل فقد أكد أن التكتل يقف عند لحظة فاصلة في علاقته مع تركيا.

 

من ناحيته أرسل أردوغان، المتحدث باسمه إبراهيم كالين، إلى بروكسل، في محاولة لتخفيف التوتر.

 

وكما أعلن أردوغان خلال الأسابيع الماضية عن خطط لإصلاح القضاء، وتعزيز الديمقراطية، وتغييرات في السياسة الاقتصادية، وهو ما عزاه مراقبون إلى محاولات لكسب الاتحاد الأوروبي، وإدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, November 22, 2020 - 10:42:32 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023