بعد انسكاب كميات من الزيوت .. مركبه تسبب ارباك وازمه مروريه في سوق جرش "الأعيان" يشكل لجانه الدائمة -اسماء الأمن: ادعاء مواطن عدم تعاملنا مع قضيته غير دقيق وزير الداخلية يوعز بتنفيذ أوامر الدفاع ومخالفة غير الملتزمين رئيس جامعة ال البيت يتفقد عددا من المشاريع الريادية والمسابح الاولمبية بالجامعة الإمارات: 5 وفيات و1317 إصابة جديدة بكورونا روسيا: 554 وفاة و28145 إصابة جديدة بكورونا نواب مادبا يزورون معهد الفسيفساء والإطلاع على واقع الخدمات الطلابية جولة ميدانية لزراعة جرش بالتشارك مع اتحاد المزارعين على عدد من المشاريع الزراعية إرادة ملكية بالموافقة على تعيين الهواري رئيساً للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية عبيدات: انخفاض عدد الوفيات والإصابات يعطينا مؤشراً ايجابياً تجدد أعمال الشغب في الصريح .. وانتشار امني الشيخ يوسف القرضاوي بخير.. والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينفي خبر وفاته الحكومة تحدد توقيت رفع الحظر لأداء صلاة الجمعة اوقاف اربد تعلق صلاة الجمعة في مساجد الصريح حتى اشعار اخر

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 21/11/2020 توقيت عمان - القدس 5:00:50 PM
الهياجنة: "فافيبيرافير" سيوزع مجانا لمصابي كورونا في حال اعتماده
الهياجنة: "فافيبيرافير" سيوزع مجانا لمصابي كورونا في حال اعتماده

الحقيقة الدولية – عمان

 

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور وائل الهياجنة، إن عقار (favipiravir) هو علاج مضاد لفايروس كورونا (anti viral) في حال الإصابة بالفيروس، وليس لقاحا، حيث أنه (يعالج بنسب متفاوتة ولا يقي).

 

وأضاف الهياجنة في تصريحات صحفية أن له تأثيرات جانبية شأنه شأن أي عقار، ويؤخذ عن طريق الفم، أما (remdesivir) والذي يصرف حاليا لمرضى كورونا في وزارة الصحة فيؤخذ عن طريق الوريد.

 

وأوضح أنه لا يؤخذ عشوائيا في حال الإصابة بالفايروس، وإنما بإشراف طبيب مختص بسبب وجود موانع له، أسوة بأي عقار آخر أو علاج وحسب البروتوكول العلاجي المعتمد.

 

وتتعاقد وزارة الصحة الآن على كمية منه وسيصرف (مجانا) لمصابي كورونا في الأردن، بحسب الهياجنة.

 

وأكد  أن وزارة الصحة تجري فحوصاتها على مدار الساعة للتأكد من ثبوت كفاءة ومأمونية ومدى نجاعة وفعالية أي عقار قبل استخدامه، وقد تضمن البروتوكول العلاجي إجراءات محددة لاستعمال علاج ( favipiravir) وقد قامت الوزارة باعتماده وسوف يصرف للمصابين مجانا في حال الحاجة إليه.

 

وأضاف أنه علاج وليس لقاحا ومشددا على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة من إرتداء الكمامة إلى التباعد وغسل الأيدي حتى نقي أنفسنا من الوباء.

Saturday, November 21, 2020 - 5:00:50 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020