فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا في العثور على جثامين أحبائهم المفقودين زفيريف يودع بطولة ميونخ للتنس ساعدت الحوثيين.. عودة سفينة تجسس إيرانية إلى البلاد بعد 3 سنوات من إرسالها مقتل شخص شمال العراق بهجوم نفذته مسيرة تركية إطلاق عاصفة الكترونية رافضة تمديد بيع الخمور بعد منتصف الليل هنية يصل إلى تركيا على رأس وفد من قيادة الحركة التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/02/2017 توقيت عمان - القدس 12:04:39 AM
تركيا تسمح بالحجاب في الجيش
تركيا تسمح بالحجاب في الجيش


قررت السلطات التركية الاربعاء الغاء حظر الحجاب للنساء برتبة ضابط او ضابط صف في الجيش الذي اصبح بذلك آخر مؤسسة تطالها تعديلات حكومة الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان التي اقرت هذه الخطوة في قطاعات عدة سابقا.
وكان الجيش آخر مؤسسة تحظر على النساء ارتداء الحجاب بعد تعديلات حكومة اردوغان التي شملت قطاعات التربية والسياسة والشرطة في هذا المجال.
ويتسم هذا الاجراء الاخير بطابع رمزي كبير اذ ان الجيش التركي كان حامي العلمانية في البلاد منذ تأسيس الجمهورية من قبل مصطفى كمال "اتاتورك".
وافادت وكالة انباء الاناضول الحكومية نقلا عن وزارة الدفاع ان النساء يمكنهن اذا رغبن ارتداء حجاب "باللون نفسه للبزة العسكرية (...) وبشكل لا يغطي الوجه".
واضافت ان هذا الاجراء يشمل خصوصا "اللواتي يخدمن برتبة ضابط في سلاح الجو والبحر والبر ورتبة ضابط وضابط صف متعاقدات (...) ومتدربات".
وقال وزير الدفاع فكري ايشيك ان "مشكلة حظر الحجاب زالت بشكل كامل الان في تركيا".
واضاف "اصبح في وسع اللواتي يرغبن في اداء واجباتهن وهن محجبات القيام ذلك. سبق ان رفع جهازا الدرك والشرطة هذا الحظر، والان الجيش فعل المثل".
ولم يعرف ما اذا كان هذا التعديل الذي يدخل حيز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية، يشمل النساء اللواتي يشاركن في مهام قتالية.
وخلال لقاء مع الصحافيين على الغداء، وصف رئيس الوزراء بن علي يلديريم هذا الاجراء "بالايجابي جدا"، كما ذكرت صحيفة "يني شفق" القريبة من السلطة.
وكانت وزارة الدفاع رفعت في تشرين الثاني/نوفمبر حظر ارتداء الحجاب للموظفات المدنيات في الجيش. وقبل اشهر سمح ايضا للنساء اللواتي يخدمن في صفوف الشرطة بارتداء الحجاب.
ويواجه اردوغان باستمرار اتهامات من معارضيه بالسعي لاسلمة المجتمع التركي.
وسمحت حكومته بارتداء الحجاب في الجامعات والبرلمان وفي السنتين الماضيتين في المؤسسات الحكومية والمدارس الثانوية، مثيرة استياء المتمسكين بعلمانية الجمهورية التي تأسست عام 1923.
وترفض الحكومة التركية الاتهامات بالسعي الى اسلمة المجتمع وتؤكد ان منع ارتداء الحجاب يحرم الكثير من النساء من دخول جامعات عديدة ومؤسسات اخرى.
- الجيش آخر معقل للعلمانية -
بقي الجيش التركي لفترة طويلة حامي العلمانية في البلاد لكن نفوذه السياسي تراجع بقوة منذ محاولة الانقلاب في منتصف تموز/يوليو الماضي التي اتهم الداعية فتح الله غولن بالوقوف وراءها وتبعتها حملة تطهير واسعة في صفوف العسكريين.
الغت تركيا منع ارتداء الحجاب في الجامعات في 2010 وسمحت للنساء بارتدائه في مؤسسات الدولة العام 2013 ثم في المدارس الثانوية العام 2014.

وبدأت النائبات التركيات بارتداء الحجاب في البرلمان في تشرين الاول/اكتوبر 2013 عندما قامت اربع منهن ينتمي الى حزب العدالة والتنمية بوضعه خلال جلسة، خلافا لما حدث عام 1999 عندما طردت نائبة لحزب الفضيلة الذي تم حله من الجلسة بسبب ارتدائها الحجاب.
وقبل الجيش، سمحت الحكومة للنساء في الشرطة بارتداء الحجاب كجزء من زيهن الرسمي. وعند اعلان قرارها الغاء حظر ارتداء الحجاب في الشرطة، قالت السلطات ان دولا غربية عدة سمحت للشرطيات بارتداء الحجاب.
وفي مؤشر سبق صدور القرار المتعلق بالجيش، ذكرت صحف ان امرأة تدعى مروة غوربوز تخضع لتدريب يمكن ان يجعلها اول قائدة محجبة لطائرة حربية في تركيا.
وفي اشارة الى مدى حساسية هذه القضية، نقلت وسائل الاعلام التركية باسهاب مؤخرا خبرا يشير الى ان سلطات مطار هيثرو طلبت من الممثلة الاميركية ليندساي لوهان -- التي التقت اردوغان وابدت اهتماما بالاسلام -- نزع حجابها.
ويتهم منتقدو اردوغان الرئيس منذ فترة طويلة بالعمل على تقويض اسس تركيا الحديثة التي ارساها اتاتورك عند اعلان الجمهورية.
وترفض الحكومة هذه الاتهامات وتؤكد انها تسمح بحرية العبادة لجميع الاتراك ايا تكن معتقداتهم.

Thursday, February 23, 2017 - 12:04:39 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023