القسم : رياضة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 18/10/2020 توقيت عمان - القدس 10:51:38 PM
دوري المغرب الممتاز.. أول حكم سيدة تكشف سر 96 دقيقة تاريخية
دوري المغرب الممتاز.. أول حكم سيدة تكشف سر 96 دقيقة تاريخية

بخطوات ثابتة تمشي بشرى كربوب فوق عشب الملعب و خلفها لاعبي كرة قدم رجال، تتقدمهم إلى وسط الميدان، تعطي صافرة إنطلاق المباراة، تديرها لمدة 96 دقيقة بلياقة بدنية عالية، هكذا بدا المشهد في ليلة دخول بشرى كربوبي التاريخ، فهي أول مغربية تتولى تحكيم مباراة في الدوري المغربي الممتاز "رجال".

 

تقول بشرى لموقع "سكاي نيوز عربية"، "لحظة دخولي الملعب، كان الضغط كبيرا و شعوري بالمسؤولية أكبر، لكن سرعان ما تحول إلى طاقة إيجابية مع إطلاقي لصافرة البداية، حيث كان تركيزي كله منصبا على الوصول بالمباراة إلى بر الأمان".

 

وتابع المقابلة التي نقلت على شاشة القناة "الرياضية" بالمغرب يوم العاشر من أكتوبر، جمهور عريض أشاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية الحكمة المغربية خلال  اللقاء الذي جمع بين فريقي المغرب التطواني وأولمبيك خريبكة، وتداولوا صورلها وبعض اللقطات من المباراة، وعبروا عن إعجابهم بقوة شخصيتها وحزمها أمام اللاعبين الرجال.

 

وخلف صورة الحكمة القوية التي صفق لها الجمهور، حكاية لسيدة تحدت محيطها، ثابرت، وواجهت الصعاب لسنوات، للتثبت للجميع أن لا شيء يمكنه أن يقف أمام إرادة امرأة في الوصول إلى هدفها طالما تحلت بالعزيمة .

 

البداية بكرة القدم

 

قبل اقتحامها مجال التحكيم، لعبت الشابة الثلاثينية كرة القدم، وهو ما ساعدها في ما بعد في إدارة المباريات، لتتمكن بفضل اجتهادها وحبها للتحكيم من الحصول على الشارة الدولية سنة 2016، وتصبح ضمن الحكمات الإفريقيات الست المرشحات لإدارة بطولة كأس العالم للسيدات عام 2023.

 

تحكي بشرى ابنة مدينة تازة (شمال شرق المغرب) " كنت أزاول كرة القدم قبل افتتاح أول مدرسة خاصة للتحكيم أبوابها في مدينة تازة عام 2001، إلا أنها لم تلق إقبالا كبيرا من طرف الفتيات، مما دفع إدارتها إلى عرض دراسة قواعد التحكيم على ممارسات كرة القدم في المدينة لمساعدتهن على اللعب بطريقة أكثر احترافية".

 

تضيف بشرى " كنت من بين الفتيات اللواتي التحقن بمدرسة التحكيم الجديدة، لاكتشف فيما بعد أن هذا المجال يوفر فرصا أفضل من لعب كرة القدم، وأوقف بعدها مسيرتي كلاعبة وأبدأ مسيرة أخرى في التحكيم الكروي".

 

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, October 18, 2020 - 10:51:38 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023