القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 26/09/2020 توقيت عمان - القدس 10:04:40 PM
مختصون : ضرورة بناء قواعد المعلومات الزراعية وادخال التقنيات الحديثة - فيديو
 مختصون : ضرورة بناء قواعد المعلومات الزراعية وادخال التقنيات الحديثة  - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

 اكد مختصون في القطاع الزراعي على ضرورة بناء قواعد المعلومات الزراعية، وادخال التقنيات الحديثة في الزراعة والتحول الى الرقمنة ووضع التشريعات اللازمة لتمكين استخدام التطبيقات الذكية في عمليات التسويق والإرشاد.

عرفات المرايات - رئيس اتحاد مزارعي الطفيلة اكد خلال استضافته على برنامج " واجه الحقيقة " مساء السبت تقديم الزميل خالد الديري على ضرورة دعم موازنة الاقراض الزراعي ورفع سقوف القروض المقدمة للمستفيدين، ووضع برامج تنهض بالقطاع.

من ناحيته قال المهندس صالح ياسين - عضو المجلس الزراعي الأعلى على ان القطاع الزراعي اسهم في نجاح الاردن في عبور ازمة كورونا باستمرار سلاسل التزود الغذائي المختلف.

وشدد على ضروة تحفيز المستثمرين العرب والاجانب للدخول في مجال الصناعات الزراعية والاستفادة من تنوع المحاصيل الاردنية المميزة المختلفة.

ونوه الى أن الوقوف على المشكلات الزراعية المتمثلة في ارتفاع اجور العمالة الزراعية وأثمان الطاقة وفاتورة المياه وتعدد الضرائب والرسوم على مستلزمات الانتاج و المنتجات الزراعية هو أهم المداخل للنهوض بالزراعة ورفع قدرة المنتجين على المنافسة.

وتتطرق الى  إبراز قيمة القطاع الزراعي ودعمه من منطلق تنموي وبما يسهم في تذليل معيقات الشحن والتصدير في ظل اغلاقات الحدود وانعكاسات الأزمات الخارجية على الإقتصاد الوطني. واشاروا الى مشاكل احلال العمالة الزراعية المحلية والتي اصطدمت باحجام الاردنيين عن العمل في مهنة الزراعة .

وطالبوا بضرورة توحيد مرجعيات القطاع وإنشاء غرفة للزراعة وتفعيل المجلس الزراعي الأعلى والدفع به كأداة تنسيق بين وزارات المياه والعمل والزراعة والصناعة والتجارة مؤكدين على ضرورة ان ترقى مخرجات المجلس الى مستوى القرارات وتلتزم الجهات المعنية بالتنفيذ.

وشددوا على وجوب الالتفات الى مشكلات الزراعة المتعلقة بكلف الإنتاج وسوق العمالة الزراعية ومشاكل التسويق وتوفر التمويل واستنزاف الأراضي الزراعية وندرة الموارد المائية.

وتوافقوا على أولوية خلق قاعدة بيانات في وزارة الزراعة تخدم صانعي القرار وتوفر المعلومات اللازمة للباحثين.

وثمنوا جهود الحكومة في تطوير صندوق المخاطر الزراعية وضرورة رفد موارد الصندوق المالية لمواجهتة المخاطر الزراعية والتغييرات المناخية .

Saturday, September 26, 2020 - 10:04:40 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020