وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاربغاء 24 – 4- 2024 تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو هيئة البث العبري: الجيش "الإسرائيلي" يستعد لدخول رفح قريبا جدا مسؤول أميركي : خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور الخوالدة: ضمانات قانونية لمنتسبي الأحزاب بعدم تعرضهم للمساءلة ما لا تعرفه عن تمرين الدفاع المدني الذي تابعه جلالة الملك وزنه أكبر من 4 أفيال صغيرة .. تحول جذري في حياة أثقل رجل في العالم نصائح لحماية نفسك من عمليات الاحتيال الناتجة عن استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي ميتا تفتح نظام تشغيل نظارة كويست لمنافسة آبل مواجهة مصيرية للوحدة أمام الشباب.. وصراع ثلاثي شرس على المركز السادس الخريشة: المشاركة السياسية في الأردن حالة مستمرة وليست جديدة محامي لادعاء نيويورك: عند الحديث عن موكلي أطلق عليه لقب الرئيس مصر.. مات الأخ فلحقت به شقيقته بعد ساعتين في الإسكندرية 16 قتيلا و28 مفقودا في غرق مركب قبالة سواحل جيبوتي

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/09/2020 توقيت عمان - القدس 12:31:17 PM
الصحة بغزة تحذر من توقف فحص كورونا خلال أسبوع
الصحة بغزة تحذر من توقف فحص كورونا خلال أسبوع

قالت وزارة الصحة في غزة يوم الثلاثاء إنها استلمت نحو 20 ألف مسحة مخبرية تكفي لفحص عينات فيروس كورونا في القطاع لنحو أسبوع، لكنها حذرت من توقف الفحوصات بسبب النقص الشديد في مستلزمات المختبر المركزي الوحيد في القطاع لفحص العينات.

 

وأوضح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة أن المختبر المركزي لفحص عينات الفيروس يعاني نقصًا حادًا في مواد الفحص المخبرية كافة، مشيرًا إلى أن رصيد المواد الخاصة باستخلاص مواد الحمض النووي المتوفرة بدعم قطري تكفي لأقل من 48 ساعة.

 

وأشار إلى أن 65% من لوازم المختبرات بشكل عام تعاني من نقص، بالتزامن مع تزايد الطلب على فحوصات معينة يحتاجها مصابي فيروس كورونا.

 

وأضاف أن "رصيد المسحات يكفي أقل من أسبوع، بعد أن تسلمنا من وزارة الصحة في رام الله مواد فحص تكفي لأقل من أسبوع، كما أن المستخلصات الخاصة المستخدمة في الفحص تكفي أقل من أسبوع أيضًا".

 

وشدد على أن المختبر بحاجة ماسة للوازم وأجهزة إضافية لاستخلاص الحمض النووي للفيروس، وجهاز لقراءة النتائج لاستيعاب العدد المتزايد من العينات، بعدما فحصنا أكبر عدد عينات للتعرف على الحالة الوبائية في المجتمع".

 

وحذر القدرة من أنه "إذا لم يتم توريد عاجل لمستلزمات ومواد المختبر فإن العمل مهدد بالتوقف في أي لحظة جراء استنزاف المواد المتوفرة بشكل متسارع".

 

وأكد أن ذلك "سيؤثر على جهود التقصي الوبائي بغزة بعدما قطعنا شوطًا كبيرًا في التعرف على الخارطة الوبائية".

 

وتابع "إن لم يتم توفير اللازم سيتوقف الفحص من داخل المجتمع وسيكون لدينا عدم قدرة على متابعة المخالطين وحالات الاشتباه".

 

ودعا القدرة الجهات المعنية كافة محليًا وإقليميًا ودوليًا للتوريد العاجل للاحتياجات الدوائية والمخبرية حتى تستطيع الوزارة تحقيق مواجهة أكبر لفيروس كورونا.

 

ولفت إلى أنه "ومنذ فبراير حتى 24 أغسطس الماضي حاولت الصحة ومعها المؤسسات الشريكة منع دخول الفيروس لغزة، وكانت تلك مدة كافية أمام تلك الجهات لاستطلاع الوضع الهش بغزة وتقديم المساعدات اللازمة وفق الخطة الموضوعة لمواجهة الفيروس بموازنة 59 مليون دولار".

 

وقال: "لكن للأسف ما وصل من تلك الجهات كان مساعدات لا ترقى للحد المطلوب لتعزيز جهود الصحة في مواجهة الفيروس".

 

كما حذر مجددًا "من أنه لا يمكن الانتظار أكثر، فحجم الإصابة المتوقعة نتيجة الكثافة السكانية والامتداد العائلي ربما يكون كبيرًا رغم الجهود التي قمنا بها في تتبع الخارطة الوبائية وملاحقة عينات داخل المجتمع للسيطرة".

 

وبلغ إجمالي تراكمي المصابين بفيروس كورونا في غزة منذ مارس/ آذار الماضي وحتى صباح الثلاثاء 2445 إصابة منها 1780 حالة نشطة، و648 حالة تعافٍ، فينا بلغ عدد الوفيات 17.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, September 22, 2020 - 12:31:17 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023