القسم : اقتصاد
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 22/09/2020 توقيت عمان - القدس 9:20:21 AM
برنامج ضخم لتوفير السيولة.. شل تتجه لخفض تكاليف النفط والغاز
برنامج ضخم لتوفير السيولة.. شل تتجه لخفض تكاليف النفط والغاز

أعلنت شركة رويال داتش شل النفطية، سعيها لخفض تكاليف إنتاج النفط والغاز بما يصل إلى 40 بالمئة، في إطار برنامج ضخم لتوفير السيولة، لكي تتمكن من تحديث أنشطتها والتركيز بدرجة أكبر على الطاقة المتجددة وأسواق الكهرباء.

 

ومن المتوقع استكمال مراجعة خفض التكاليف الجديدة هذا العام لتشمل ثلاثة قطاعات رئيسية، وستضاف أي وفورات إلى هدف الأربعة مليارات دولار، الذي وضعته الشركة إثر اندلاع أزمة فيروس كورونا.

 

وخفض التكاليف ضروري لخطط شل من أجل دخول قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة حيث الهوامش منخفضة نسبيا.

 

ومن المتوقع أن تشتد المنافسة مع شركات المرافق وشركات النفط الأخرى مثل بي.بي وتوتال، والتي تتنافس جميعها على حصص السوق في ظل تحول الاقتصادات نحو الطاقة النظيفة.

 

وبلغ إجمالي تكاليف التشغيل في شل العام الماضي، 38 مليار دولار، والإنفاق الرأسمالي 24 مليارا.

 

وقال مصدران مطلعان على المراجعة لوكالة رويترز، إن شل تبحث سبل خفض الإنفاق على إنتاج النفط والغاز بين 30 و40 بالمئة من خلال خفض تكاليف التشغيل والإنفاق الرأسمالي على المشروعات الجديدة.

 

وقالت المصادر إن شل تريد التركيز على عدد قليل من المراكز الرئيسية لإنتاج النفط والغاز تشمل خليج المكسيك ونيجيريا وبحر الشمال.

 

وأشارت المصادر إلى أن إدارة الغاز المدمجة في الشركة، والتي تضم عمليات الغاز الطبيعي المسال وجزءا من إنتاج الغاز، تنتظرها تخفيضات كبيرة هي الأخرى.

 

وبالنسبة لأنشطة المصب، تركز المراجعة علي خفض التكاليف بشبكة محطات البنزين، التي تضم 45 ألف محطة -الأكبر في العالم- ويُنظر إليها على أنها من أعلى الأنشطة قيمة، ويُتوقع أن يكون لها دور محوري في التحول المزمع، بحسب مصدرين آخرين يشاركان في المراجعة.

 

وذكر ناطق باسم شل أن الشركة تجري مراجعة استراتيجية تستهدف تحقيق ازدهار على مدار عملية التحول في قطاع الطاقة، كما تسعى لأن تصبح أبسط هيكلا وأكثر قدرة على المنافسة من حيث التكلفة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, September 22, 2020 - 9:20:21 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هاني جوده هاشم علي
كان عندي سجل تجاري وتم الغاءه 72/2/2020وقمت بتقديم طلب التسجيل وما وصلني اي اشي مع العلم أن تم شطب السجل التجاري ... تعليقا على الخبر ...صندوق المعونة: 24650 أسرة تستفيد من الدعم النقدي لبرنامج الدعم التكميلي
لميس
لو سمحتو ما هو برنامج الامتحانات للصف السابع ... تعليقا على الخبر ..."التربية" تعلن رابط التقييم الأول الإلكتروني على منصة درسك
ام محمد
المنصه مو راضيه تفتح ولا على اي جهاز لحد الان والغلط من المنصه مو من الطلبه لحتى تسجلوهم غياب ... تعليقا على الخبر ...وزارة التربية والتعليم: الدخول إلى منصة درسك مجاني والغياب محسوب اعتبارا من غد
كفاح خليل مصطفى
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020