القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 17/02/2017 توقيت عمان - القدس 12:10:17 AM
المعايطة: قانون اللامركزية سمح لمن أكمل سن 25 عاما بالترشح
المعايطة: قانون اللامركزية سمح لمن أكمل سن 25 عاما بالترشح
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة

دعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة الشباب إلى المشاركة في الانتخابات اللامركزية التي ستجري نهاية الصيف المقبل، بالتزامن مع الانتخابات للمجالس المحلية والبلديات، وفي يوم واحد.

وشدد، خلال افتتاحه الدورة التدريبية لمدربين حول اللامركزية اليوم الخميس، والتي يشارك فيها على مدى يومين 40 مشاركا من وزارات الشؤون السياسية والبرلمانية، والبلديات، والداخلية، ومنظمات المجتمع المدني، على ان قانون اللامركزية يعد من أبرز القوانين الاصلاحية التي تهدف إلى تفويض الصلاحيات من المركز في العاصمة إلى المحافظات بهدف اعطاء المواطنين الفرصة لصناعة قرارهم التنموي والخدمي والاستثماري وفقا لحاجاتهم واولوياتهم.

وبين المعايطة ان القانون سمح للشباب بالترشح لانتخابات اللامركزية لمن أكمل سن 25 عاما، لافتا إلى ان هذا يحدث لأول مرة في الاردن، والهدف منه حث الشباب على زيادة المشاركة السياسية واشراكهم في صنع القرار في وقت مبكر من اعمارهم.

وأوضح ان المراة لها نصيب في الانتخابات اللامركزية، حيث ضمن لها القانون حصة لا تقل عن 15 بالمئة من المقاعد في التمثيل، بالإضافة إلى قدرتها على المنافسة على 85 بالمئة من المقاعدة الأخرى، مبينا أنه سيتم انتخاب 85 بالمئة ، وتعيين 15بالمئة ، حيث سيمنح الناخب صوتان.
ولفت المعايطة إلى ان الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على شرح القانون وتعريف المواطنين به، حيث ستكون مهمة اعلام الناخب وتنفيذ القانون والعملية الانتخابية للهيئة المستقلة للانتخاب.

ودعا المواطنين لانتخاب من يمثلونهم على قاعدة الكفاءة والخبرة والمعرفة لا على قاعدة العشائرية أو القرابة، لأن مهمة اعضاء مجالس المحافظات ستكون اقتراح مشاريع واعداد خطط وموازنات.

وأكدت الممثل المقيم لمؤسسة فريريش ايبرت آنيا فيلر تشوك، من جهتها، على اهتمام مؤسستها بمشروع اللامركزية لما له من ايجابيات سيلمسها المواطن الأردني بعد تطبيق المشروع.

ويحصل المدربون على جلسات عمل تدريبية من قبل مختصين وخبراء، في مجال اللامركزية، حيث يسعى الخبراء إلى تدريب مدربين قادرين على فهم اللامركزية ونشر وتبسيط مفاهيمها للمواطنين في مختلف محافظات المملكة .

الحقيقة الدولية - عمان

Friday, February 17, 2017 - 12:10:17 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
Aya rayyn
وين بقدر اققدم لهاي المنح ؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...مجموعة المناصير تقدم منحا دراسية لطلبة "الأردنية"
سليمان
لماذا يتم اضافة دخل الزوجة لدخل الزوج والحكومة تعلم بان دخل الزوجة ليس من حق الزوج ؟ لمذا الازدواجية بالقوانين المعمول بها لدينا ؟ ... تعليقا على الخبر ... حكومتنا الموقرة.. خذوا ما بجيوبنا ولكن لا تستغبونا!.. وثيقة
حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الزرقاء.. مواطن يبني جدارا لبيته في الشارع العام بشكل قانوني
محمد طحاينه رئيس السﻻمه المروريه /من اربد
جهودكم مباركه وبالتوفيق ان شاالله للجميع وهذا عمل رائع وجميل جدأ تسر كل من شاهد هذه المناضر والعبارات واجب علئ كل حر اردني غيور علئ بلدو مدينة وحيو المافظه علئ مثل هذه الرسومات ومنع اي عابث بها ... تعليقا على الخبر ...اسوار مدارس "قصبة اربد" تتحول الى معارض فنية .. مصور
افتخر اني من طالبات التدريب العسكري واشكر المدرب ياسين والمديريات أبو سكينة ... تعليقا على الخبر ...تخريج طلبة التدريب العسكري بمدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018