القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 01/09/2020 توقيت عمان - القدس 11:57:32 PM
مختصون: لم يتوصل العالم الى معادلة سحرية لمواجهة كورونا صحيا واقتصاديا - فيديو
مختصون: لم يتوصل العالم الى معادلة سحرية لمواجهة كورونا صحيا واقتصاديا - فيديو

الحقيقة الدولية – عمان

 

قال المحلل الاقتصادي حسام عايش إن العالم لم يتوصل الى الان لمعادلة سحرية تضمن مواجهة كاملة للوباء وتضمن عملية اقتصادية دائمة والعالم ما زال في طور التجارب في آليات التعامل مع الوباء والأردن جزء من هذا العالم.

وأضاف عايش خلال حديثه في حلقة واجه الحقيقة على شاشة الحقيقة الدولية بعنوان "هل بلدت الحكومة الأولويات الاقتصاد ام الصحة؟" مساء الثلاثاء أن الأردن استطاع ان يواجه الوباء في المرحلة الأولى لكننا لم نستفد في المواجهة الاقتصادية، مبينا ان كثرة الاجتهادات التي كانت في بعض الأحيان متضاربة وانتقل المشهد من القيادة الصحية الى القيادة الصحية الاقتصادية ثم القيادة الاقتصادية دون ان يكون على ارض الواقع هناك النتائج المطلوبة حيث ان الاعداد في تزايد والنتائج الاقتصادية غير مرضية، مشددا على ضرورة اجراء مراجعة شاملة للإجراءات الحكومية.

من ناحيته أكد رئيس بيت العامل للدراسات حمادة أبو نجمه أن الأردن استطاع الموازنة بين الاقتصاد والصحة فيما اكد ان الموازنة بينهما بحاجة لوعي مؤسسي لدى الحكومة ووعي شعبي لدى المواطنين.

وأضاف أبو نجمه ان التوازن بين الجانبين الصحي والاقتصادي تحتاج الى دقة وعملية التوسع في الانفتاح الاقتصادي جيد ويعتمد على إمكانية ضبط الأمور من الناحية الصحية في حين ان الانفتاح بشكل كامل يحتاج الى استعدادات صحية ووقائية اكثر صرامة والتأكد من تطبيق جميع الشروط الصحية.

 بدوره قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد إن ازمة جائحة كورونا اكدت وبشكل تلقائي على أهمية القطاع الزراعي، مضيفا ان الجائحة اثبتت ان القطاع كان يعاني ما قبلها من أزمات عدة وكان لا بد من دعمه وهو ما زال بحاجة للدعم.

وبين أن القطاع يعاني من مشكلة انخفاض الصادرات التي وصلت الى نحو 40% من معدل الصادرات في الأعوام السابقة.

وأوضح أبو حماد ان القطاع الزراعي جاهز ومستعد لتغير الأنماط الزراعية عقب فقدان عدد من الأسواق الخارجية، الامر الذي دفع بالقطاع الزراعي للتفكير بالصناعات الغذائية، مشددا على ضرورة ان يكون هذا التحول بطريقة مدروسة.

Tuesday, September 1, 2020 - 11:57:32 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023