"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 03/08/2020 توقيت عمان - القدس 11:46:06 AM
الزراعة: لم نستورد الدجاج الأوكراني وآخر شحنة كانت العام الماضي
الزراعة: لم نستورد الدجاج الأوكراني وآخر شحنة كانت العام الماضي

الحقيقة الدولية – عمان

 نفت وزارة الزراعة اليوم الاثنين استيراد شحنة دجاج من اوكرانيا خلال فترة حظر الاستيراد بسبب ظهور فيروس في مزارع اوكرانيا.

 

وقالت وزارة الزراعة إن اخر شحنة تم استيرادها من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانيا كانت قبل تاريخ تسجيل الاصابة في اوكرانيا وخلال شهر ١٢ /٢٠١٩.

 

واضافت أنه تم تخزين الدجاج بطريقة الإدخال المؤقت في المناطق الحرة كون هذه اللحوم مذبوحة ومجهزة قبل اكثر من 45 يوما من تاريخ الوصول إلى الأردن وقبل شهرين من تسجيل الحالة.

 

وبينت الوزارة أنه تم لاحقا السماح بخروج بعض كميات الدجاج الأوكراني من المناطق الحرة (مناطق التخزين) إلى المصانع كونها مذبوحة ومجهزة قبل تسجيل الاصابة بأوكرانيا وهي مجازة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

 

وأكدت أن هذا الإجراء يطبق في جميع دول العالم بحال تسجيل إصابات بأحد الدول.

 

واشارت الوزارة في ردها على الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن الى أن السلطات الأوكرانية قامت بالأخطار عن تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور بتاريخ ١٨ / ١ / ٢٠٢٠ وتم تأكيد الإصابة بتاريخ ٢٠ /١ /٢٠٢٠ وبناء عليه قامت وزارة الزراعة الاردنية بتعليق استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا واستثناء المنتجات المعاملة حراريا.

 

وأوضحت أن جميع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIe تقوم بالأخطار عن تسجيل اي إصابة بالأمراض الحجرية الواجب الأخطار عنها علما بأن الأردن وأوكرانيا أعضاء بهذه المنظمة.

 

وأكدت الوزارة أن الحالة اعتبرت منتهية في أوكرانيا بتاريخ ٤ /٣/ ٢٠٢٠ بعد أن تم إعدام كامل القطيع المصاب وعدده (120) الف طير وعمل منطقة عازلة وحظر التحصين للمرض وعمل مسح وبائي في المنطقة الغربية في أوكرانيا ومنع حركة الطيور داخل البلد، مشيرة الى أن هذه الإجراءات كافية لاعتبار الدولة خالية بعد انقضاء المدة القانونية (٣) شهور وبأنها أصبحت خالية من المرض، وهذا الإجراء تتبعه كافة دول العالم.

 

وقالت الزراعة إنه بالرغم من إعلان أوكرانيا دولة خالية منذ ذلك التاريخ ٤ / ٣ /٢٠٢٠ كما هو منشور على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لم تقم الوزارة الأردنية برفع تعليق الاستيراد حتى تاريخه كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانيا من المرض.

 

اما ما ورد بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا للأردن خلال فترة تعليق الاستيراد، اكدت الوزارة أنه عار عن الصحة أو استخدم بطريقة منافية للواقع.

 

وقالت وزارة الزراعة إن قرار تعليق الاستيراد ليس إجباريا وإنما تقوم كل دولة بأتخاذ الإجراءات التي تجدها مناسبة لمنع دخول اي مسببات مرضية إلى الدولة من خلال لجنة فنية متخصصة تدعى لجنة صحة الحيوان، مشيرة الى وجود مندوب من الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن ضمن أعضاء لجنة صحة الحيوان ويشارك برفع التوصيات.

 

وكان كشف كتاب صادر عن الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن عن ادخال 568 طن دجاج إلى المملكة من مصدر أوكراني رغم وجود قرار لوزارة الزراعة يحظر ادخال الدجاج من اوكرانيا اثر وجود فيروس في مزارعها.

 


Monday, August 3, 2020 - 11:46:06 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023