فريق عربي واحد ضمن قائمة أفضل الأندية العالمية العدل الدولية تأمر "إسرائيل" بضمان دخول المساعدات لغزة دون معوقات مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين عدوان صهيوني على ريف دمشق إربد.. مدرسة الملك عبدالله الثاني تفوز بميداليتين في مهرجان دولي للتكنولوجيا الاحتلال يعدم أكثر من 200 نازح في مجمع الشفاء الطبي مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر خبر مؤلم لجماهير ريال مدريد.. حسم مستقبل لوكا مودريتش بشكل نهائي مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وكيان الاحتلال يترقب الأمم المتحدة: الأسر عبر العالم ترمي مليار وجبة يوميا قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد ارتفاع الايرادات المحلية 310 ملايين دينار في 2023 إزالة اعتداءات على قناة الملك عبدالله في الأغوار الوسطى فرنسا ستقدم 30 مليون يورو لأونروا في 20214 رئيس الوزراء الفلسطيني يشكل حكومته الجديدة وعباس يمنحها الثقة

القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 10/02/2017 توقيت عمان - القدس 12:11:34 AM
الأرز فيه سم قاتل.. جميعنا نطبخه بطريقة تُهدد حياتنا.. فما الوصفة الصحيحة؟
الأرز فيه سم قاتل.. جميعنا نطبخه بطريقة تُهدد حياتنا.. فما الوصفة الصحيحة؟



يعتقد العلماء أن ملايين النساء والطُّهاة يُعَرِّضون حياتهم ومن يتناولون طعامهم للخطر، عن طريق طهيهم للأرز بطريقة غير صحيحة.

ووجد العلماء أن وضع المزيد من الماء في إناء الطهي، أو حتى نقع الأرز في الماء طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي، قد تكون الطريقة المُثلى لتجنب خطر الزرنيخ السام الموجود على الأرز.

فتلك المادة الكيميائية تُلَوِّث الأرز نتيجة للسموم والمبيدات الصناعية التي قد تبقى في التربة لعدة عقود. وقد ناقش الخبراء مُطَوَّلاً المستوى الآمن المسموح به من الزرنيخ، مع وضع حدود جديدة من قبل الاتحاد الأوروبي عام 2016.

وقد وجد العلماء أن هناك رابطاً قوياً بين التعرُّض المُزمن للسموم، وبين مجموعة من المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان، منها مشاكل النمو، وأمراض القلب، ومرض السكري، والسرطان.

ولكن التجارب تشير إلى أن طريقة طهي الأرز تُعَدّ المفتاح الرئيسي للحد من التَعَرُّض لتلك المادة الكيميائية السامة، التي تتواجد بصورة طبيعية لا دخل لنا فيها.


3 طرق

اختبر البروفيسور آندي ميهارغ، من جامعة كوينز في بلفاست، ثلاث طُرُق لطهي الأرز، وذلك في برنامج "ثِق بي، فأنا طبيب"، الذي يُعرَض على قناة BBC.

في البداية، استخدم نسبة وحدتين من الماء إلى وِحْدَة واحدة من الأرز، و"تَبَخَّر" الماء إلى الخارج خلال عملية الطهي.

أما في الطريقة الثانية، فجاء بنسبة خمس وحدات من الماء مُقابل وِحدة واحدة من الأرز، ومع إزالة الماء الزائد بعد غسل الأرز، انخفض مستوى الزرنيخ في الأرز إلى النصف.

وأخيراً في الطريقة الثالثة، عندما نُقِع الأرز في الماء طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي، وُجِد أن مستوى المادة السامة انخفض إلى ما يقرب من 80%.


كيفية طهي الأرز بطريقة صحيحة

مُعايرة الأرز الجاف في وعاء.
نَقْع الأرز طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي في الماء.
غسل الأرز وشطفه بطريقة جيدة جداً، حتى يصير لون الماء صافياً تماماً.
تجفيف الأرز تماماً وصرف الماء جيداً.
وضع الأرز في قدر على النار، بنسبة خمس وحدات من الماء، مُقابِل وِحدة واحدة من الأرز (وإضافة القليل من الملح) والتقليب لمرة واحدة.
تَرْك الأرز حتى الغليان، والتقليل من مستوى الحرارة بعد ذلك تماماً، ووضع الغطاء بإحكام على القدر.
يُطهى الأرز على نار هادئة قدر الإمكان لمدة 10 إلى 15 دقيقة، دون رفع الغطاء عنه.
تقليب الأرز المطهي باستخدام شوكة.

الحقيقة الدولية – الرصد الاخباري

Friday, February 10, 2017 - 12:11:34 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023