"إيران لن ترد".. الرسالة وصلت لـ(إسرائيل) بطرق متعددة صحافة عبرية: الهجوم على أصفهان نفذته طائرات بصواريخ بعيدة المدى بعد هجوم (إسرائيل) على إيران.. النفط يقفز فوق 90 دولارا المعتقل مهنا زيود من السيلة الحارثية غرب جنين يدخل عامه الـ20 في سجون الاحتلال ضربة أصفهان.. الصين ترفض التصعيد وروسيا تدعو لضبط النفس الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطان الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيت الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي وزير الخارجية: ندين كافة الأعمال التي تهدد بجر المنطقة إلى الحرب وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما عقد اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين في 26 نيسان بمن حضر شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران حماس تدعو للحشد والنفير لحماية المسجد الأقصى وإفشال مخططات الاحتلال الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة

القسم : قضية
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 07/02/2017 توقيت عمان - القدس 11:29:20 PM
نواب : حل البلديات تحقيقا للمساواة .. رؤساء بلديات : نطالب بسيادة القانون.. فيديو
نواب : حل البلديات تحقيقا للمساواة .. رؤساء بلديات : نطالب بسيادة القانون.. فيديو

الحقيقة الدولية -  عمان

أثارت مطالبة تسعين نائبا الحكومة بحل المجالس البلدية، وذلك بعد تحديدها موعدا في آب (أغسطس) المقبل لإجراء الانتخابات اللامركزية والبلدية، ردود فعل متباينة، بين من يؤكد قانونيتها، ومن يرفضها باعتبارها "تدخلا في شؤون وإدارة البلديات المتمتعة بالاستقلالية"ـ

 النائب خالد الفناطشة قال على برنامج " واجه الحقيقة " من تقديم د. صالح الزيود  واستضاف معه رئيس بلدية الكرك الكبرى محمد المعايطة قال : نحل مجالس البلديات  يأتي "عملا بمبدأ المساواة والشفافية بين كافة المواطنين الراغبين في التنافس في العملية الانتخابية، ما دفعهم إلى الدعوة بتشكيل لجان مؤقتة لإدارة تلك البلديات"

وشدد الفناطسة بقولة  على "عدم جواز استمرار المجالس البلدية المنتخبة بتولي مهامها، لأن موعد الانتخابات تم تحديده، ولا سيما في حال اتخاذ رؤسائها قرارا بالترشح لمرة ثانية لتولي مهام إداراتها، ما يعني إمكانية استغلالهم منصبهم الحالي في الترويج لأنفسهم".

ووفق القانون، فإن اللجان المعينة تتولى مهمة إدارة كافة البلديات البالغ عددها 100 في مختلف محافظات ومناطق المملكة.

 وبين انه  ما جاء في بنود قانون البلديات بأنه يجوز حل المجلس البلدي أو المحلي قبل انتهاء مدته وتشكيل لجنة تقوم مقامه، إلى حين انتهاء مدته وذلك بقرار يصدره مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير، حسب ما ورد في نص المادة الثلاثين .

و اشار الفناطسة بان القانون يجيز ذلك  حسب الاسباب الموجبة  منوها ما هو اكثر من الانتخابات كاسباب موجبة .

رئيس بلدية الكرك المهندس محمد المعايطة تساءل في حديثه له عن مدى قانونية مذكرة النواب التي وقع عليها 90 نائبا، وأضاف "القانون هو الحكم في هذا الأمر"، وتساءل في الوقت ذاته عن المبررات التي من أجلها تقدم النواب لحل مجالس البلديات.

وأكد المعايطة حرص البلديات على انجاز الأعمال الحالية، كون البلديات تقوم بأعمال في غاية الأهمية، ودورها التنموي في المجتمع واضح للجميع، مبينا أهمية دعم النواب للبلديات على كل المستويات، ولفت المومني أن طرح موضوع حل المجالس ليس جديدا بل قديم، مؤكدا أن القانون هو الحكم.

 وبين أن حل البلديات يخالف القانون وما جاء في الأوراق النقاشية الملكية التي تنادي بتعزيز سلطة وسيادة القانون والمؤسسات، مشيرا إلى أن دورة المجالس البلدية تنتهي في شهر آب القادم، ومن يرغب بالترشح من رؤساء البلديات الحاليين عليه الاستقالة قبل شهر من موعد الترشح حسب القانون.
.

Tuesday, February 7, 2017 - 11:29:20 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023