القسم : قضية
نشر بتاريخ : 07/02/2017 توقيت عمان - القدس 11:29:20 PM
نواب : حل البلديات تحقيقا للمساواة .. رؤساء بلديات : نطالب بسيادة القانون.. فيديو
نواب : حل البلديات تحقيقا للمساواة .. رؤساء بلديات : نطالب بسيادة القانون.. فيديو

الحقيقة الدولية -  عمان

أثارت مطالبة تسعين نائبا الحكومة بحل المجالس البلدية، وذلك بعد تحديدها موعدا في آب (أغسطس) المقبل لإجراء الانتخابات اللامركزية والبلدية، ردود فعل متباينة، بين من يؤكد قانونيتها، ومن يرفضها باعتبارها "تدخلا في شؤون وإدارة البلديات المتمتعة بالاستقلالية"ـ

 النائب خالد الفناطشة قال على برنامج " واجه الحقيقة " من تقديم د. صالح الزيود  واستضاف معه رئيس بلدية الكرك الكبرى محمد المعايطة قال : نحل مجالس البلديات  يأتي "عملا بمبدأ المساواة والشفافية بين كافة المواطنين الراغبين في التنافس في العملية الانتخابية، ما دفعهم إلى الدعوة بتشكيل لجان مؤقتة لإدارة تلك البلديات"

وشدد الفناطسة بقولة  على "عدم جواز استمرار المجالس البلدية المنتخبة بتولي مهامها، لأن موعد الانتخابات تم تحديده، ولا سيما في حال اتخاذ رؤسائها قرارا بالترشح لمرة ثانية لتولي مهام إداراتها، ما يعني إمكانية استغلالهم منصبهم الحالي في الترويج لأنفسهم".

ووفق القانون، فإن اللجان المعينة تتولى مهمة إدارة كافة البلديات البالغ عددها 100 في مختلف محافظات ومناطق المملكة.

 وبين انه  ما جاء في بنود قانون البلديات بأنه يجوز حل المجلس البلدي أو المحلي قبل انتهاء مدته وتشكيل لجنة تقوم مقامه، إلى حين انتهاء مدته وذلك بقرار يصدره مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير، حسب ما ورد في نص المادة الثلاثين .

و اشار الفناطسة بان القانون يجيز ذلك  حسب الاسباب الموجبة  منوها ما هو اكثر من الانتخابات كاسباب موجبة .

رئيس بلدية الكرك المهندس محمد المعايطة تساءل في حديثه له عن مدى قانونية مذكرة النواب التي وقع عليها 90 نائبا، وأضاف "القانون هو الحكم في هذا الأمر"، وتساءل في الوقت ذاته عن المبررات التي من أجلها تقدم النواب لحل مجالس البلديات.

وأكد المعايطة حرص البلديات على انجاز الأعمال الحالية، كون البلديات تقوم بأعمال في غاية الأهمية، ودورها التنموي في المجتمع واضح للجميع، مبينا أهمية دعم النواب للبلديات على كل المستويات، ولفت المومني أن طرح موضوع حل المجالس ليس جديدا بل قديم، مؤكدا أن القانون هو الحكم.

 وبين أن حل البلديات يخالف القانون وما جاء في الأوراق النقاشية الملكية التي تنادي بتعزيز سلطة وسيادة القانون والمؤسسات، مشيرا إلى أن دورة المجالس البلدية تنتهي في شهر آب القادم، ومن يرغب بالترشح من رؤساء البلديات الحاليين عليه الاستقالة قبل شهر من موعد الترشح حسب القانون.
.

Tuesday, February 07, 2017 - 11:29:20 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
Aya rayyn
وين بقدر اققدم لهاي المنح ؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...مجموعة المناصير تقدم منحا دراسية لطلبة "الأردنية"
سليمان
لماذا يتم اضافة دخل الزوجة لدخل الزوج والحكومة تعلم بان دخل الزوجة ليس من حق الزوج ؟ لمذا الازدواجية بالقوانين المعمول بها لدينا ؟ ... تعليقا على الخبر ... حكومتنا الموقرة.. خذوا ما بجيوبنا ولكن لا تستغبونا!.. وثيقة
حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الزرقاء.. مواطن يبني جدارا لبيته في الشارع العام بشكل قانوني
محمد طحاينه رئيس السﻻمه المروريه /من اربد
جهودكم مباركه وبالتوفيق ان شاالله للجميع وهذا عمل رائع وجميل جدأ تسر كل من شاهد هذه المناضر والعبارات واجب علئ كل حر اردني غيور علئ بلدو مدينة وحيو المافظه علئ مثل هذه الرسومات ومنع اي عابث بها ... تعليقا على الخبر ...اسوار مدارس "قصبة اربد" تتحول الى معارض فنية .. مصور
افتخر اني من طالبات التدريب العسكري واشكر المدرب ياسين والمديريات أبو سكينة ... تعليقا على الخبر ...تخريج طلبة التدريب العسكري بمدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018