. "إعلان صنعاء" يلملم الانقسام الفلسطيني

لماذا لا ينصح بغسل الأطباق بمساحيق الغسيل؟ ديشامب يتهم نجم منتخب فرنسا بالتخاذل قبل مواجهة مصيرية ضد بلجيكا "أمريكتان مختلفتان.. واحتمال صراع أهلي".. باحث أمريكي يتحدث عن صفات ترامب و"اختبار خطير" لبايدن الإمارات تحدد مدة خطبة صلاة الجمعة بنحو 10 دقائق صيفا تكليف فتيان بمهام المدير الفني لمنتخبات الكراتيه طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري السعودية.. مخالفة بحق "ناقة" تقود مرتكبها إلى السجن إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر لتلقي العلاج في الإمارات "CBC": ناقلات الجند الكندية المرسلة إلى أوكرانيا غير فعالة في ساحات القتال تفاؤل بنتائج قرعة التصفيات المؤهلة لكأس العالم الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية مختصون: امتحان اللغة العربية صعب ويحتاج لوقت أطول.. فيديو رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان الامن: مقتل شخص اثر خلافات مع اقاربه بمنطقة شفا بدران بالعاصمة عمان رئيس الديوان الملكي يعزي عشيرتي الفاعوري والقماز

نشر بتاريخ : 23/03/2008 ----- 10:08:58 AM
الحوار بين فتح وحماس كاد يفشل بطلب عودة "غزة" إلى حضن السلطة
"إعلان صنعاء" يلملم الانقسام الفلسطيني
"إعلان صنعاء" يلملم الانقسام الفلسطيني

بعد مفاوضات صعبة ومتواصلة وقعت حركتا المقاومة الإسلامية "حماس" والتحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، اتفاقا في إطار المبادرة اليمنية للمصالحة الوطنية الفلسطينية.

وكان الطرفان قد استأنفا صباح اليوم الأحد المحادثات في اليمن بعد ان كانت المبادرة اليمنية باءت بالفشل الأسبوع الماضي، واتهم كل من الطرفين الآخر بتعطيل المبادرة اليمنية.

إلا انه تم الإعلان يوم السبت عن جهود إضافية تم بذلها لصياغة نص جديد للمبادرة.

وينص "إعلان صنعاء" على الدخول في حوار مباشر على أساس مبادرة المصالحة اليمنية، وعلى تأكيد وحدة الوطن الفلسطيني أرضا وشعبا وسلطة.

كما نص "إعلان صنعاء" على استئناف الحوار بين الحركتين بشأن العودة بالأوضاع في قطاع غزة إلى ما كانت عليه قبل الاقتتال بين الجانبين في حزيران التي انتهت باستيلاء حماس على القطاع.

وجاء نص إعلان صنعاء على الشكل التالي: "نوافق نحن ممثلي حركتي فتح وحماس على المبادرة اليمنية كإطار لاستئناف الحوار بين الحركتين للعودة بالأوضاع الفلسطينية إلى ما كانت عليه قبل احداث غزة، تأكيدا على وحدة الوطن الفلسطيني أرضا وشعبا وسلطة واحدة".

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق في تصريحات صحافية، ان الاتفاقية التي تم التوقيع عليها تعتبر سارية المفعول منذ لحظة توقيعها.

وعن التمثيل الفلسطيني في القمة العربية نهاية شهر آذار الجاري أضاف ابو مرزوق ان "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هو الذي سيرأس الوفد الى القمة، وبطبيعة الحال هناك تمني بأن يأخذ عباس بعين الاعتبار الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم الأحد في صنعاء".

ونقل عن السفير الفلسطيني في صنعاء أحمد الديك أن منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح لا يوجد لديهما مانع في إجراء حوار مباشر مع حماس.

وحذر الديك من أن تواصل الانقسام سيؤدي بالقضية الفلسطينية إلى الهاوية، داعيا لبدء حوار جدي بين كل الأطراف في الساحة الفلسطينية للاتفاق على برنامج عمل وطني شامل، يوحد الشعب الفلسطيني في مجابهة العدوان الإسرائيلي المتصاعد.

الحقيقة الدولية - خاص | 23.3.2008 | نشر بتاريخ : Sunday, March 23, 2008 - 10:08:58 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021