. سوريا: الكشف عن مقبرة جماعية في درعا ومجزرتين في ريفها
نشر بتاريخ : 17/05/2011 ----- 1:11:42 AM
سوريا: الكشف عن مقبرة جماعية في درعا ومجزرتين في ريفها
سوريا: الكشف عن مقبرة جماعية في درعا ومجزرتين في ريفها

  

 

اكتشف سكان درعا الاثنين مقبرة جماعية في المنطقة واعلن عن قيام السلطات السورية بمجزرتين في ريفها غداة مقتل عشرة اشخاص في مدينة تلكلخ المجاورة لحمص (وسط) بنار رجال الامن.

 

وذكر رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس عبر اتصال هاتفي، "اكتشف الأهالي صباح (الاثنين) وجود مقبرة جماعية في درعا البلد"، الواقعة جنوب العاصمة ومنها انطلقت موجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد ضد النظام السوري.

 

واضاف قربي ان السلطات السورية "سارعت إلى تطويق المكان ومنع الناس من اخذ الجثث بعد وعدهم بتسليم عدد منها".

 

واعلنت المنظمة في بيان اصدرته الاثنين، نقلا عن بعض السكان في بلدتي انخل وجاسم المجاورتين لدرعا "ان السلطات السورية نفذت مجزرتين مروعتين بحق السكان هناك". واورد البيان لائحة باسماء 13 قتيلا في جاسم و21 قتيلا في انخل، قالت انهم قتلوا "خلال الخمسة ايام السابقة".

 

واعربت المنظمة عن تخوفها "من وجود عشرات آخرين لا زالت جثامينهم منتشرة في حقول القمح وبين الأشجار، حيث لم يستطع الأهالي الوصول إليهم حتى الآن بسبب التطويق الأمني للمنطقة وانتشار القناصة في المكان".

 

وحمل البيان السلطات السورية "المسؤولية الكاملة عن الجرائم المقترفة بحق الشعب السوري الأعزل"، مطالبا المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني في العالم "بالضغط على السلطات السورية التي لا تزال تمعن باستخدام أسلوب القمع الوحشي تجاه مواطنيها".

 

واكد ناشط حقوقي، فضل عدم الكشف عن اسمه للوكالة، "ارتفاع حصيلة القتلى في مدينة تلكلخ الى عشرة". وكان ناشط حقوقي اعلن نقلا عن شهود عيان ان "سبعة اشخاص على الاقل، بينهم امرأتان، قتلوا الاحد بعد ان اقتحم الجيش السوري مدينة تلكلخ" التي يبلغ عدد سكانها 25 الف نسمة. واورد الناشط لائحة باسماء القتلى السبعة، مشيرا الى انها "تشمل الذين عرفت اسماؤهم" فقط.

 

واكد الناشط "سماع دوي اعيرة نارية واطلاق قذائف الاثنين في منطقة جبل العريضة المتاخمة لتلكلخ" بعد اقتحام القوات السورية. واضاف ان "الجيش مازال مسيطرا على اغلب احياء تل كلخ"، حيث يسود "هدوء نسبي".

 

وافاد الشاهد لوكالة فرانس برس عبر الهاتف بان "الدبابات تقصف البيوت السكنية باتجاه حي الاكراد". كما اشار الى "اطلاق الاعيرة النارية الرشاشة" التي سمع دويها عبر الهاتف. وذكر "لا يمكن لاحد الخروج واسعاف الجرحى الذين سقطوا، "معبرا عن خشيته " من ان يفارقوا الحياة". كما اشار الى وجود "جثث في براد مشرحة المشفى منذ ثلاثة ايام لم يتمكن اهلهم من دفنهم" من دون ان يتمكن من تحديد عددهم.

 

واضاف الشاهد "ان الجيش يحاصر مدينة تلكلخ، حيث تجري حملات مداهمة واعتقالات". ولفت الى "انتشار الدبابات امام الفرن الآلي الذي تعطل عن العمل منذ ثلاثة ايام وامام جامع عثمان بن عفان في حي البرج".

من جهتها، افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) انه تم الاثنين تشييع "جثامين 3 شهداء من الجيش استشهدوا برصاص المجموعات الارهابية المتطرفة في منطقة تلكلخ بحمص (الاحد) الى مدنهم وقراهم".

 

كما شيعت محافظة القنيطرة الاثنين "أربعة شهداء استشهدوا بإطلاق جيش الاحتلال الصهيوني الرصاص الحي عليهم خلال إحياء ذكرى النكبة يوم أمس في موقع عين التينة ومجدل شمس" حسب سانا.

 

الحقيقة الدولية - وكالات نشر بتاريخ : Tuesday, May 17, 2011 - 1:11:42 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021