. رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية: المظاهرات تلهي عن ذكر الله و"فساد في الأرض"!!

مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب الربط الكهربائي الأردني العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل 7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام حزب الله يستهدف موقع ‏رويسات العلم وجنود العدو في محيط مستعمرة شتولا بقذائف المدفعية دراسة: البشر ينقلون فيروسات إلى الحيوانات أكثر مما نلتقط منها عالمة روسية: جٌلّ الأبحاث الغربية مجرد أكاذيب علماء أميركيون على وشك التوصل لعقار يغنيك عن الرياضة فلوريدا تحظر إنشاء حسابات للأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي 32552 شهيدا و74980 مصابا من جراء العدوان على غزة لعبة مخفية في رسائل "إنستغرام" 44.40 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الأردن و بريطانيا يبذلان جهودًا مشتركة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة "تجار المجوهرات " : اسعار الذهب وصلت الى مستويات غير مسبوقة - فيديو "تجار الالبسة" : حان الوقت لتدخل الحكومة لايقاف انهيار الاسواق - فيديو

نشر بتاريخ : 04/01/2009 ----- 5:17:35 AM
رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية: المظاهرات تلهي عن ذكر الله و"فساد في الأرض"!!
رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية: المظاهرات تلهي عن ذكر الله و"فساد في الأرض"!!
الشيخ صالح اللحيدان

جدة- وصف رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية الشيخ صالح اللحيدان المظاهرات التي تقوم بها الجماهير في العديد من الدول العربية؛ تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بـ"الفساد في الأرض"، مبررا رؤيته بأن المظاهرات "تصد عن ذكر الله، حتى وإن لم يحصل فيها تخريب".

 

وخلال محاضرة ألقاها بعنوان "أثر العقيدة في محاربة الإرهاب والانحراف الفكري" قال الشيخ اللحيدان إن أول مظاهرة شهدها الإسلام في عهد الصحابي الجليل عثمان بن عفان "كانت شرا وبلاء على الأمة الإسلامية"، ووصف تعبير الجماهير عن مواقفها عبر التظاهر بأنه "استنكار غوغائي، إذ إن علماء النفس وصفوا جمهور المظاهرات بمن لا عقل له".

 

في ضوء ذلك، اعتبر أن المظاهرات التي شهدها الشارع العربي ضد غارات إسرائيل على غزة من قبيل "الفساد في الأرض، وليست من الصلاح والإصلاح"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الحياة" اللندنية في عدد أمس السبت.

 

وبرر رؤيته بالقول إن المظاهرات حتى إذا لم تشهد أعمالا تخريبية "فهي تصد الناس عن ذكر الله، وربما اضطروا إلى أن يحصل منهم عمل تخريبي لم يقصدوه"، وأضاف متعجبا: "متى كانت المظاهرات والتجمعات تصلح؟!".

 

وتابع استهجانه للمظاهرات بالقول إن: "المظاهرات مسألة فوضى، فهم يخربون ما يمرون عليه من المتاجر، ويرون أن هذا غضب منهم على العدوان، وهذا مما ينمي العدوان بينهم".

 

من جهة أخرى، شدد رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية على أهمية الدعاء للفلسطينيين والقنوت في المساجد.

 

ويعد الشيخ صالح بن محمد اللحيدان أكثر أعضاء هيئة كبار العلماء (المؤسسة الدينية الرسمية) نفوذا، إلى جانب كونه رئيسا لمجلس القضاء الأعلى.

 

وكان الشيخ قد أفتى في سبتمبر الماضي بجواز قتل ملاك الفضائيات الذين يبثون مواد خليعة عبر أحكام القضاء، إلا أنه وبعد انتقادات كبيرة لفتواه عاد وأوضح أنه يستدعي نصح ملاك الفضائيات، وإذا لم يرتعدوا فيجب محاكمتهم وإصدار أحكام رادعة بحقهم من جانب ولي الأمر، ولا يعني ذلك الدعوة إلى قتلهم عدوانا.

 

وطالب في ضوء هذه الفتوى بعض المفكرين الليبراليين السعوديين مثل الدكتور تركي الحمد بإقالة الشيخ اللحيدان من منصبه.

يشار إلى أن السلطات السعودية تمنع أسلوب الاحتجاج الجماهيري عبر المظاهرات والمسيرات، وتعتبره مخالفا للأنظمة السعودية ويعاقب عليها النظام، وبحسب "جمعية حقوق الإنسان أولا" السعودية (غير حكومية) فإن السطات اعتقلت يوم الخميس الماضي الناشطين خالد العمير ومحمد العتيبي لمحاولتهما تنظيم مظاهرة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

الحقيقة الدولية – اسلام اون لاين 4.1.2009 نشر بتاريخ : Sunday, January 4, 2009 - 5:17:35 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021