20 % نسبة تراجع الخضار الموردة لسوق العارضة



الحقيقة الدولية – الاغوار الوسطى – ممدوح النعيم

كشف مدير سوق العارضة للخضار والفواكه المهندس احمد الختالين، ان كمية الخضار الموردة للسوق يوميا تبلغ من 350 الى 450 طن بنسبة تراجع بلغت 20% عن الموسم الزراعي الماضي.

مدير زراعة وادي المهندس عبدالكريم الشهاب بين " الموسم الزراعي لهذا العام يعد من المواسم الزراعية الجيدة  اذا عزلناه عن بقية المواسم الزراعية السابقة من حيث الاسعار، لكن تراكم الكلف المالية على المزارعين وتراجع حركة التصدير الى الاسواق التقليدية يجعل من مؤشر تحسن الموسم الزراعي الحالي لا يظهر حقيقة التحسن بسبب التزام المزارعين بسداد ما عليهم من التزامات مالية".

وكشف المهندس الشهاب " بان مساحة الاراضي المزروعة بالعروة التشرينية تبلغ 180 الف دونم وتقدر عدد البيوت الزراعية المحمية بـ 72 الف بيت بلاستيكي، ايضا حصل تغيير ايجابي على اصناف الزراعات فيها مثال ذلك ان محصول البندوره كان يمثل 80% من مساحة البيوت المحمية الان تراجعت نسبة زراعة البندورة الى 20% داخل البيوت مما ساهم في تحسن اسعار البيع ".

ولفت مدير الزراعة المهندس الشهاب " بان الزراعات المكشوفة ايضا طرا ايضا تغيير ايجابي من حيث التباعد بالإنتاج ما بين مناطق الشفا والاغوار وهو ما ساعد على تحسين اسعار البيع لكونه لا يوجد انتاج من نفس الصنف من الخضار في اكثر من منطقه".

وفي سياق متصل بلغت اسعار الخضار الموردة لسوق العارضة اليوم الاربعاء 10/1/2017 على النحو التالي، صندوق الخيار من 1,5 دينار الى 3,6 دينار، صندوق الكوسا، من 3 دينار الى 6 دينار، فلفل حلو من من 2 دينار الى 4 دينار، فلفل الحار من 2 دينار الى 3,5 دينار، فاصولياء من 3دينار الى 6 دينار، باذنجان اسود معلق من 3 دينار الى 5 دينار باذنجان اسود كلاسيك من 1,5 الى 1,7 دينار، باذنجان اسود عجمي من 1,5 دينار الى 2 دينار، باذنجان اسود رفيع من 1,5 الى 3 دينار .

الجدير بالعلم ان سوق العارضة للخضار والفواكه هو سوق تصديري للخضار الى الاسواق الخارجية العراق وسورية وتركيا قبل الأحداث الجارية بهذه الدول، والان يتم تصدير الخضار عبر سوق العارضة إلى أسواق السلطة الفلسطينية، وعدد من دول الخليج العربي.

نشر بتاريخ : 1/11/2017 4:42:27 PM