لحظة فارقة حولت رغبة نيمار من الريال إلى برشلونة بؤر انهيارات عمان اربد على حالها.. وتحذيرات قبل وقوع الكارثة قوات سورية تسيطر على قواعد أميركية بشمال سوريا بسبب العدوان.. مطالبة بحرمان تركيا من استضافة نهائي الأبطال أول اشتباكات بين القوات التركية والسورية قرب منبج اليمن: عدن تزيل معالم الإمارات من المؤسسات الرسمية و6 أعضاء في حكومة هادي يصلون حضرموت "الخارجية": لا أردنيين على متن حافلة المعتمرين في المدينة المنورة جيش الاحتلال يطلق النار على شاب بزعم محاولة دهس قرب رام الله وفيات الاردن وفلسطين اليوم الخميس 17/10/2019 وزير الزراعة : لا يوجد صادرات زراعية من الأردن إلى سوريا ..فيديو إدارة السير تنفي تسبب دورية نجدة بحادث على طريق الـ 100 إسبانيا تلحق بركب المتأهلين لأمم أوروبا بعد تعادل قاتل مع السويد إخماد معظم حرائق لبنان بعد يومين كويكب يمر قرب كوكبنا بسرعة كبيرة الدفاع الروسية: نتخذ مع السلطات السورية إجراءات لتأمين انسحاب القوات الأمريكية

القسم : مقالات مختاره
خبير مرور فقد عقله
نشر بتاريخ : 7/13/2019 7:01:41 PM
المحامي محمد الصبيحي


خبير مرور اجنبي متقاعد زار عمان مؤخرا .. سياحة .. رجع وعنده شورت كهربا بمخه عندما شاهد دوار بقطر خمسين مترا عليه عدة إشارات ضوئية احتراما للمبجل الباص السريع !! . 

صاح الرجل : انا لم أشاهد مثله في العالم ؟؟ هذه براءة اختراع أردنية .
كان المرور فوق نفق الصحافة ميسرا بدون أي ازدحامات فوضع خبراء الباص المصيبة خبرتهم العبقرية فأنشأوا دوارا بعدد من الإشارات فتحول التقاطع إلى أزمة مرور يومية قبل أن يصحو الباص السريع من نومه ، وبالمناسبة نسي مصمم الدوار وضع مطبات كما هو شأن مدينة المطبات العالمية .. عمان البهية .. 

تذكرت أن آخر انجازات العبقري عقل بلتاجي تقاطع الدوار الثامن  والذي كان بدوره ميسرا فتحول بفعل هندسة بلتاجي المرورية إلى أزمة خانقه من الجهات الأربع .

المراهنة على الباص السريع خاسرة مسبقا فما يحدث أن المشروع الذي يفتح طريق الباص السريع إنما يأخذ من طريق الاخرين اي أنه ينقل الأزمة إلى مكان أخر . 

وحين نقول إن هذا المشروع قرار فرنسي استعماري سوف يستغرب كثيرون ذلك  ، ولكن ستكتشفون قريبا أن المشاريع الكبرى المسموح بها في الاردن لن تكون إلا أمريكية أو بريطانية أو فرنسيه ، ولو عرضت الصين تنفيذ مشروع الباص السريع مجانا فإنني اتحدى أن تقبل الحكومة العرض ، وقبل ذلك عرضت شركة إيطالية تنفيذ خط سكة حديد بين عمان والزرقاء كاملا على نفقتهم واستثماره لمدة عشرين سنه ثم تؤول ملكيته للحكومة  فلم تلق إذنا صاغية .

يا سادة لم نعد نملك من سيادتنا الاقتصادية الا ما تسمح به مؤسسات دوليه بعينها ، وبقروض منها لمضاعفة الدين حتى تحين ساعة التركيع السياسي والإجتماعي .

من يعتقد أن الباص السريع مجرد مشروع مرور ساذج في السياسة والاقتصاد ولم يفكر قط في سبب فتح الباب للأستثمار الفرنسي في القطاعات الاستراتيجية بداية من الاتصالات والاسمنت والان قطاع النقل .

سؤال اخير : هل نجرؤ على طلب قرض من الصين التي تمتلك فائضا وتبحث عن مقترضين ؟؟ . اسألوا وزير التخطيط مهندس الحكومة الاقتصادي ؟؟ .

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018