العضايلة: لا قرار حول ايجارات المنازل والمحلات.. ولم نحدد موعدا لفتح المطارات استقبال 390 أردنيا قادماً من مصر عبر البحر السبت "الأوقاف": إعادة فتح مصليات النساء ستعلن خلال أيام معدودة من هو صاحب الصوت المرافق لصافرات الإنذار؟.. فيديو الأردنيون يؤدون صلاة الجمعة بدموع الخشوع والفرح.. تقرير تلفزيوني "المهندسين" في ذكرى النكسة: دعم النضال الفلسطيني والوقوف خلف لاءات جلالة الملك والقوات المسلحة جامعة إربد الأهلية تعتبر الطلبة الذين لم يتقدموا للامتحان متغيبين بعذر رئيس ديوان الخدمة المدنية: ليس بالضرورة عودة جميع الموظفين للعمل الاحد وزارة الصحة: تسجيل 19 اصابة غير محلية بفيروس كورونا الكويت تستهدف تسريح 2.25 مليون عامل أجنبي السعودية.. جدة تعود إلى حظر التجول وتعليق الصلوات في المساجد الأوقاف: إيقاف ترديد صلوا في بيوتكم ابتداء من أذان فجر السبت شركة زين تشارك الأردنيين أول صلاة في المساجد.. مصور 50 ألف مصلٍّ يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى مديرية الأمن العام تشكر مصلي الجمعة الذين كانوا قدوة في الالتزام.. مصور

القسم : بوابة الحقيقة
القبول الموحد والاستثناءات
نشر بتاريخ : 10/8/2018 6:36:10 PM
الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات


طالعتنا مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليلة أمس بقائمتين إضافيتين للقبول في جامعاتنا الرسمية وفي تخصصي الطب والصيدلة، حيث وصل معدل القبول في تخصص الطب البشري فيها دون  %89، في حين لم يتمكن طلبه آخرون من الحصول على مقاعد قبول لدراسة الطب البشري، علما بأن معدلاتهم تجاوزت ال 95%.  جاء التوضيح  والرد صباح هذا اليوم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث بينت أن هذا القبول كان بناء على طلب من القائمين على مكرمة القوات المسلحة، وهي ليست المرة الأولى التي تصدر بها مثل هذه القوائم و بناء على طلب من تلك الجهة الرسمية.

تم تلاها إجراء آخر من دولة رئيس الوزراء الأكرم بإلغاء هذا الكشف الأخير، علما بأنه ليس الكشف الوحيد الذي يحتوي على تلك الاستثناءات والتي تزعج الجميع وتتنافى مع  مبادئ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، حيث سبق هذا الكشف قوائم أخرى تحتوي على قبولات في تخصصي الطب البشري وطب الأسنان بمعدل 92 وعدم قبول طلبه آخرين بنفس التخصص، علما بأن معدلاتهم تجاوزت ال%95، حيث تم قبولهم في تخصصات أدنى كالصيدلة.

نحن لا نطالب بإلغاء المكرمات الملكية السامية  المختلفة، وإنما نطالب بتطبيقها بعد قبول الطالب في التخصصات الجامعية وحسب التنافس الحر، بحيث يكون المعدل في شهادة الثانوية العامة هو الضابط الرئيسي للقبول، ومن ثم تأتي التغطية المالية لدراسة الطالب حسب قبوله في الجامعه بغض النظر عن نوع تلك التغطية المالية سواء كانت مكرمة جيش او معلمين او مخيمات  أو غيرها.

المجتمع الأردني والحمد لله وصل الى مرحلة متقدمة من الوعي والنضوج، ولا يمكن الإستخفاف به أو تمرير اي قرار لا ينسجم مع العدالة المجتمعية ومبدأ تكافؤ الفرص للجميع.

نأمل أن يتم تطبيق ذلك في الفصول اللاحقة بحيث يكون المعدل فقط هو الفاصل في قبول الطالب في جامعاتنا الوطنية وفي التخصصات المختلفة.

حمى الله بلدنا الحبيب "الأردن" وحفظ لنا أمننا المجتمعي ويسر لنا من يطبق سيادة القانون ويراعي مبادئ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص على جميع المواطنين.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020