الجمارك: تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية صحفي: الأردن في الثلث الأخير على مستوى دول العالم في تقرير الحريات الصحفية.. فيديو صحة غرة تطالب الجنايات الدولية بالتحقيق في اغتيال الطبيب البرش الأمن العام تحتفل بيوم المرور العالمي تحت شعار: "بوعينا نصل آمنين" صحافة عبرية: "إسرائيل" لن توافق على إنهاء الحرب على غزة مؤسس جو أكاديمي: توظيف الذكاء الاصطناعي بالتعليم يسهم بمعرفة إمكانيات وقدرات الطالب 5 شهداء بينهم 4 أطفال في غزة ورفح بلدية مأدبا تكرم عمالا رياديين بمناسبة عيد العمال بدء أعمال مؤتمر تيدكس لايف بجامعة الأميرة سمية بعنوان "الشجعان والمبدعون" الكهرباء الأردنية تفتتح مركزا جديدا لخدماتها في مجمع رغدان إعلام عبري: إجلاء جنود جرحى من غزة بـ5 مروحيات بدء مشروع صيانة جزء من الطريق الصحراوي اعتبارا من الأحد الأردن.. زوج يضرب زوجته ويلقيها بالشارع لطلبها منه "علبة لبن" رويترز: قطر قد تغلق المكتب السياسي لحماس رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من جميعة نشامى الولاء والإنتماء

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 24/04/2024 توقيت عمان - القدس 2:44:25 PM
إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل.. فيديو
إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل.. فيديو

الحقيقة الدولية - قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن يكون العاشر من أيلول المقبل موعداً ليوم الاقتراع لانتخابات مجلس النواب العشرين.

 

يأتي ذلك عقب الإرادة الملكية السامية التي صدرت اليوم الأربعاء بإجراء الانتخابات خلال زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم، إلى الهيئة المستقلة للانتخاب، إذ تنص الفقرة (1) المادة (34) من الدستور "الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون".

 

وجاء قرار المجلس التزاما بنص الفقرة (1) من المادة (4) في قانون الانتخاب رقم (4) لسنة 2022، التي تنص على أن "يتخذ المجلس خلال عشرة أيام من صدور الأمر الملكي قراراً بتحديد تاريخ الاقتراع ويُنشر في الجريدة الرسمية"، في حين جاء قرار المجلس بتحديد موعد يوم الاقتراع مرتبطاً بالمدد القانونية الناظمة لمراحل العمليات الانتخابية.

 

وقرر المجلس أنه سيعلن مطلع الأسبوع المقبل الجدول الزمني الناظم لمجريات العملية الانتخابية في مراحلها كافة، ومن ضمنها موعد الترشح.

 

 وخلال زيارة جلالة الملك إلى مقر الهيئة المستقلة للانتخاب ولقائه رئيس ومجلس مفوضي الهيئة، وجّه جلالته إلى ضرورة بذل الجهود من قبل مجلس المفوضين وكوادر الهيئة لإنجاح العملية الانتخابية، والعمل لمنع أية تجاوزات بكل حزم، مشيراً إلى أن الأردن أمام محطة مهمة من عملية التحديث السياسي، التي تشكل بداية مرحلة جديدة من العمل الحزبي والبرلماني البرامجي، موجها جلالته، الحكومة بتقديم كل الدعم للهيئة المستقلة للانتخاب.

 

وتبدأ مراحل العمليات الانتخابية بطلب جداول الناخبين الأولية من دائرة الأحوال المدنية والجوازات، والتي تعمل على إعداد هذه الجداول وفقاً للشروط التي نص عليها قانون الانتخاب وتوزيع الناخبين وفقاً لمكان الإقامة الدائم على ما يقارب 1600 مركز اقتراع وفرز موزع على 18 دائرة انتخابية.

 

كما اطلع مجلس مفوضي الهيئة على خطة الإجراءات التي تسبق موعد انطلاق العمليات الانتخابية، حيث ستعمل "المستقلة للانتخاب" على الانتهاء من أداء القسم القانوني لرؤساء وأعضاء لجان الانتخاب الرئيسية، وإعادة مسح مراكز الاقتراع لتكون جاهزة لتوزيع الناخبين بشكل أولي، واستكمال تدريب الكوادر الرئيسية، والبدء بتنفيذ خطة تدريب لجان الاقتراع والفرز والكوادر المساندة والمتطوعين.

 

 

Wednesday, April 24, 2024 - 2:44:25 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023